الفاكهة والخضروات

طرق تجفيف الفواكه الرمضانية

تجفيف الفواكه هو إحدى طُرق حِفظ الفواكه لفترات طويلة. وتُعد الفواكه المُجففة من أنواع الأطعمة المُفضلة للكثيرين خاصةً في شَهر رمضان حيث تُستخدم في إعداد عددًا من أشهر الحلوى الرمضانية مثل الكُنافة، والخُشاف. وللفواكه المُجففة عِدة فوائد صحية كإمداد الجسم بالطاقة، وتَعزيز صِحة الجهاز الهضمي، والدَوري، والمناعي، والحَد من الإصابة بفقر الدم. لكن يجب الاعتدال في تنَاول الفواكه المُجففة لإرتفاع سُعراتها الحرارية التي تَصل في المُتوسط إلى 270 سُعر حراري لكُل 100 جرام.

 

القيمة الغذائية للفواكه المُجففة

الفواكه المُجففة من الأطعمة مُرتفعة القيمة الغذائية لغناها بالمعادن مثل الحديد، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والكالسيوم.   وإحتوائها على العديد من مُضادات الأكسدة، والأحماض الدُهنية، والألياف، والفيتامينات كفيتامين أ، ب، ك.

 

أساسيات تجفيف الفواكه

  • من أفضل الفواكه التي يُمكن تجفيفها العنب، والتُفاح، والكُمثرى، والكيوي، والخوخ، والمانجو، والمُوز، البلح، والتين، والمشمش.
  • يجب اختيار الفواكه الناضجة الصَلبة.
  • تُغسل الفواكه، وتُصفى جيدًا؛ ثُم تُقطع الفواكه الكبيرة إلى شَرائح رفيعة.
  • تُترك الفواكه بعد تجفيفها حتى تَبرد، ثُم تُحفظ في أوعية مُحكمة الغلق.

 

طُرق تجفيف الفواكه استعدادًا لرمضان

التجفيف بالفُرن:

  • يُسخّن الفُرن ليصل إلى درجة 50 سيليزيوس.
  • تُفرد شرائح الفواكه على رف التجفيف، وتُوضع في الفُرن.
  • تُترك الفواكه في الفُرن لفترة تتراوح بين 4 إلى 8 ساعات باختلاف أنواع الفواكه، حيث تُخرج الفواكه من الفُرن عندما تَكون جافة جيدًا، وقابلة للمضغ.

 

التجفيف بالبُخار:

تُستخدم هذه الطريقة مع الفواكه الجافة مثل التُفاح، والكمُثرى. وتُوضع شَرائح الفواكه على حَمام بُخار لمُدة 5 دقائق، ثُم تُنقل مُباشرةً إلى حمام ثَلجي لإيقاف الطهي.

 

التجفيف بالتعرُض للشمس:

يُوضع رف التجفيف في مَكان مُشمس، وتُغطي بشاش فضفاض، وتُترك لعدِة أيام حتى تَجف، مع مُراعاة وَضع حاجز أعلاها ليلًا لمنع تَعرُضها للرطوبة.

 
السابق
ممارسة الرياضة في رمضان
التالي
فوائد اللب الأبيض

اترك تعليقاً