تعلّم

طرق تجفيف النعناع

النعناع هو نبات عشبي معمر، يتميز برائحته العطرة، واستخداماته المتنوعة طازجًا، ومجففًا، حيث يستخدم في إعداد الأطعمة، وتصنيع بعض أنواع المستحضرات الطبية والتجميلية؛ لاحتوائه على الزيوت الطيارة كالمنثول، والمنتون، والليمونين؛ بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والصوديوم، والمغنيسيوم، والفوسفور. ويُمكن تجفيف النعناع لحفظه لفترات أطول، وتقليل مساحة تخزينه.

 

طرق تجفيف النعناع

التجفيف في الشمس:

هي أحد الطرق التي تحتاج لوقت طويل نسبيًا، حيث تنزع أوراق النعناع عن الأغصان، وتغسل عدة مرات بالماء البارد، ثم تصفى جيدًا، وتوزع في صينية مبطنة بالمناديل في مكان تصل إليه أشعة الشمس بطريقة غير مباشرة مع مراعاة تقليب أوراق النعناع بإنتظام حتى تجف. وفي النهاية تطحن الأوراق، وتنخل، وتحفظ في وعاء زجاجي محكم الغلق.

 

التجفيف في الفرن:

تنزع أوراق النعناع، وتغسل، وتصفى، ثم تفرد في صينية خبز، وتوضع في فرن منخفض الحرارة لمدة 3 دقائق، ويطفأ الفرن، مع ترك النعناع بداخله حتى يجف تمامًا. وأخيرًا يترك ليبرد؛ ثم يحفظ. هذه الطريقة تتسم بالسرعة والسهولة في نفس الوقت.

 

التجفيف في الميكرويف:

تتبع نفس خطوات طريقة التجفيف في الفرن، مع استبدال استخدام الميكرويف بدلًا من الفرن، بوضع صينية أوراق النعناع في الميكروويف لمدة 15 دقيقة، مع تقليبها كل 3 دقائق. وتتصف هذه الطريقة بفاعليتها في الحصول على مذاق أقوى، مع الحفاظ على لون النعناع الأخضر بدرجة أكبر من طرق التجفيف السابقة.

 

استخدامات النعناع المجفف

للنعناع المجفف العديد من الاستخدامات المتنوعة، حيث يستخدم شاي النعناع المجفف للحد من اضطرابات الجهاز الهضمي، والتنفسي؛ والتخلص من رائحة الفم الكريهة، وتعزيز القدرة على الإسترخاء. كما يستخدم لإعداد مقشر للبشرة بعدد من الطرق مثل خلط ملعقة من النعناع المجفف مع ملعقة من اللبن حتى الحصول على مزيج متجانس، يطبق على البشرة لمدة 5 دقائق، ثم يزال بالماء الفاتر، وترطب البشرة بالعسل الأبيض.

 
السابق
إلتهابات العمود الفقري
التالي
أهمية اللغة العربية

اترك تعليقاً