تعلّم

طرق تنظيف السجاد

تغطية الأسطح وأرضية المنزل بالسجاد له العديد من المزايا والأهمية، حيث يُحافظ على الأرضية من الشوائب والأتربة، علاوة على كون السجاد يحافظ على درجة حرارة الأرضيات سواء في فصل الصيف أو الشتاء، ولكن إذا إنسكب عليه شيء يمكن أن يترك بقع عصية التنظيف على السجاد.

 

أفضل وقت لغسيل السجاد

بشكل عام، يوفر التنظيف بالمكنسة الكهربائية العادية خط الدفاع الأول ضد الأوساخ والأتربة التي تدمر ألياف السجاد. ويُمكن تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية كل يوم، لكن يحتاج  السجاد أيضًا إلى تنظيف عميق وغسيل للحفاظ على مظهره الأنيق، وبالتالي يٌمكن غسل السجاد كل 12 إلى 18 شهرًا، وقد تزداد إلى مرتين سنويََا في حالة تربية الحيوانات الأليفة، أو السجاد ذو اللون الفاتح.

 

اختبار ثبات الألوان

إذا كان السجاد ذو ألوان زاهية، فيجب قبل الشروع في تنظيفه التأكد من ثباته الألوان لتفادي مشكلة بهتان ألوان السجاد، علاوة على اختيار الطريقة الأمثل لتنظيفه دون الإضرار به.

يُمكن إختيار بقعة غير مرئية من السجاد، أو قطعة زائدة من نسيج السجاد، وتنظيفها بالمكنسة الكهربائية، ثم توضع قطعة من القماش مُبللة بمسحوق التنظيف وتُترك لمدة ساعة، وبواسطة قطعة قماش نظيفة بيضاء تجفف المنطقة التي سبق تنظيفها، إذا كانت قطعة القماش ملطخة بصبغات السجاد، فيجب اختيار منتجات تنظيف السجاد الأخرى حتى التوصل للنوع المُناسب.

 

طرق تنظيف السجاد

1- التنظيف المنزلي:

  • ينظف السجاد من الأتربة والرمال بواسطة المكنسة الكهربائية.
  • إذا وجدت بقع مستعصية، يتم رش مسحوق بيكربونات الصودا على البقعة مع قليل من الماء وتدلك وتترك لمدة نصف ساعة.
  • يُرش السجاد بمسحوق التنظيف المُناسب لنوع السجاد، ويغسل بالماء ويدعك حتى الوصول لدرجة النظافة المطلوبة.
  • يجب الحرص على شطف السجاد بشكل جيد من الصابون، ويُترك ليجف لمدة 24 ساعة على الأقل في مكان جيد التهوية.

 

2- التنظيف الآلي:

توفر بعض أماكن التنظيف الجاف خدمة تنظيف السجاد، وتُعتبر طريقة سهلة وفعالة للتنظيف ولكنها مٌكلفة.

 

3- التنظيف الجاف بالبُخار:

تحتوي بعض المكانس الكهربائية على نظام تنظيف بالبُخار، يُمكن بواسطة هذا النظام، تنظيف السجاد من الأتربة والأوساخ بطريقة سهلة وغير مُكلفة.

 

 
السابق
كيفية برمجة الريسيفر
التالي
فوائد دبس الرمان

اترك تعليقاً