تعلّم

طرق حساب الوزن المثالي

طرق حساب الوزن المثالي

الوزن المثالي أو الوزن المرجعي أو الوزن الطبيعي هو أكثر وزن صحي بالنسبة للجسم والذي يجعل مظهره في أبهى صورة أيضًا. وكانت الجهود البحثية قد بدأت للتوصل لطرق حساب الوزن المثالي منذ إنشاء الطبيب والجراح الفرنسي “بروكا” للطريقة المعروفة بمؤشر بروكا سنة 1871 م. وقد توالت الجهود بعد ذلك لحساب الوزن المثالي، ومعرفة كيفية الوصول له والحفاظ عليه خاصةً مع ارتفاع معدلات السمنة في العصر الحديث نتيجة لتفشي استهلاك الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وهبوط معدلات ممارسة الأنشطة الحركية.

 

طرق حساب الوزن المثالي

طريقة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

وهي طريقة ترتكز على الطول في حساب الوزن المثالي. ويُشير الوزن المثالي تبعًا لهذه الطريقة إلى تراوح النسبة التي يحصل عليها الشخص من 18.5 إلى 24.9. في حين أن الإنخفاض عن ذلك يدل على النحافة، والارتفاع عنه إلى 29.9 يعني وجود زيادة بالوزن، وتدل الزيادة بأي قدر أكبر من ذلك عن السمنة (الزيادة الهائلة في الوزن). وتوجد الكثير من المواقع الإلكترونية التي يمكنها توضيح ذلك بعد إمدادها بالطول والوزن. كما يُمكن معرفة الوزن المثالي وفقًا لهذة الطريقة باتباع المعادلة التالية: مؤشر كتلة الجسم= الوزن (كغ) / مربع الطول (م).

 

طريقة طول محيط الخصر

تعتمد على قياس الدهون المحيطة بالخصر فقط. وتُطبق باستخدام شريط القياس، فإذا زاد قياس محيط الخصر بالنسبة للأنثى عن 35 سم، أو زاد القياس بالنسبة للذكر عن 40 سم، كان ذلك إشارة على الإصابة بزيادة الوزن.

 

طريقة نسبة الدهون

تُنفذ بقسمة وزن الدهون بالجسم على الوزن الكلي. وتُستخدم العديد من أنواع الأجهزة لقياس نسبة الدهون بالجسم مثل: جهاز الأشعة تحت الحمراء التفاعلي، وجهاز قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة، وجهاز تحليل المعاوقة الكهربائية الحيوية. وتُصنف الدهون إلى نمطين وهما: الدهون الأساسية التي تعني كمية الدهون التي يحتاجها الجسم للبقاء على قيد الحياة ويتراوح المعدل المثالي لها لدى الأنثى من 10 إلى 13 %، بينما يتراوح المعدل لدى الرجل من 2 إلى 5 % فقط. بالإضافة إلى الدهون المخزنة وهي الدهون الموجودة بالأنسجة الدهنية كأحد سبل حماية الأعضاء الداخلية للجسم.

ووفقًا لتوصيات المجلس الأمريكي للتمارين، فإن النسبة المثالية للرياضي الذكر تتراوح من 6 إلى 13 %، وللأنثى من 14 إلى 20%. بينما تتراوح النسبة لدى الذكر غير الرياضي من 14 إلى 17 %، ولدى الأنثى من 21% إلى 24%.

 

نصائح للتمتع بوزن مثالي

يتطلب الوصول للوزن المثالي والحفاظ عليه اتباع عادات صحية مثل:

  • التوازن في ممارسة الأنشطة الحركية والتمارين الرياضية.
  • الاعتدال في قياس الوزن، باختيار يوم محدد كل فترة زمنية معينة.
  • كثرة شرب المياه.
  • الحد من استخدام الملح والسكر باستخدام بدائلهم.
  • تناول سعرات حرارية بقدر ملائم مع قدر الاحتياج اليومي للجسم.
  • اتباع نظام غذائي متكامل العناصر الغذائية.
  • مضع الطعام جيدًا.
  • الحد من معدل تناول الطعام ليلًا.
  • أخذ القسط الكافي من النوم.
 
السابق
علاج النقرس بالزيوت الأساسية
التالي
كيف يصنع الديناميت

اترك تعليقاً