الأسرة والمجتمع

طرق عقاب الأطفال

العقاب بطريقة صحيحة هو وسيلة للتربية المُتوازنة للأطفال لمُساعدتهم على التَعلم، وتطوير شخصيتهم، وقُدراتهم. فالتدليل الزائد يؤثر سلبًا على نفسية الأطفال، ويعوق نُمو مهاراتهم تمامًا، كما يؤثر استخدام الأساليب الخاطئة الصارمة في العقاب عليهم، ويؤدي لتعرُضهم للعديد من الإضطرابات النفسية مثل فقدان الثقة بالنفس، والاكتئاب.

 

الأساليب الخاطئة في عقاب الأطفال:

من أكثر الأساليب الخاطئة استخدامًا في عِقاب الأطفال هي النَقد الحاد، والمُقارنه بالآخرين، والعقاب أمام الآخرين، والتخويف، والتهديد، ووصف الأطفال بكلمات سلبية، والعِقاب على نفس الخطأ أكثر من مَرة، والعقاب المُبالغ فيه بالنسبة لخطأ الطفل، والعِقاب بدون توضيح السبب للطفل، والصراخ؛ بالإضافة إلى الإيذاء الجسدي مثل الضرب.

 

طرق عقاب الأطفال:

القيام بمهام مُفيدة غير مُفضلة:

بدلًا من عقاب الطفل بقضاء بعض الوقت بمُفرده بدون فعل شيء؛ حدد له مُهمة مُفيدة لا يُحب فعلها في العادة مع مُراعاة أن تكون المُهمة مُناسبة لقُدراته مثل ترتيب سريره.

 

الإعتذار:

الإعتذار الفعلي ليس اعتذارًا شفويًا فقط؛ بل هو إدراك الطفل للخطأ، والاعتراف به، والإعتذار عنه قولًا، وفِعلًا بعدم تكراره. فعند تأخر الطفل في أداء أحد مهامه، أو واجباته المنزلية؛ يكون العقاب بمُناقشة الطفل لمعرفة سبب التأخر؛ بالإضافة لقيامه بأداء نفس المُهمة في المرة التالية بجودة أكبر، ووقت أقل.

 

المنع من بعض الأنشطة المُمتعة:

مَنع الأطفال من بعض الأنشطة المُمتعة، يُعلمهم التفكير قبل الفِعل، وتَحمل مسؤولية أفعالهم، ويُحفزهم لإتباع السُلوك الصحيح.

 

اختيار العقاب:

عندما يفعل الطفل خطأ يستحق العقاب، ناقشه معه ليُلاحظه، ويُدرك سبب استحقاقه للعقاب؛ ثُم اطلُب منه التفكير في عدة اختيارات للعقاب ليُعرضها عليك لتختار أحدها. هذه الطريقة تُساعد الطفل على تقييم سُلوكه بنفسه، وتعزيز احترامه، وتقديره لنفسه.

 

قواعد يجب الالتزام بها عند عقاب الأطفال:

تذكر دائمًا أن هدف العقاب هو تعليم الطِفل، وتطوير شَخصيته. وتحدث مع طفلَك لمعرفه سبب سُلوكه؛ وسامح طفلَك بعد تعلمه من الخطأ ولا تُذكره بالأخطاء التي فعلها في السابق. واحرص على عدم مُعاقبة الطفل خلال غضبك حتى يكُون العِقاب عادلًا. بالإضافة إلى ذلك امدح السُلوك الجيد، وسيقل السُلوك السيء تدريجيًا.

 
السابق
ما هو السماق
التالي
تغذية مريض السكر

اترك تعليقاً