العناية بالذات

طرق علاج ترهل الوجه

طرق علاج ترهل الوجه

ترهل الوجه مشكلة تؤرق الكثيرين من الرجال والنساء الذين يُفاجؤون بحدوثها في منتصف العمر تقريبًا، وفيها تبدو الأنسجة الخارجية من الوجه متدلية باتجاه الجاذبية، مما يفقد الوجه قدرًا كبيرًا من حيويته، ويظهره بعمر أكبر من عمره الحقيقي، خاصَّةً عند حدوث الترهل مبكرًا أي في العقد الثالث أو الرابع من العمر. ونظرًا لتعدد أسباب ومراحل ذلك الترهل، فقد تعددت كذلك طرق علاج ترهل الوجه التي تتناسب مع كل مرحلة للحصول على نتائج مُرضية، وهو ما سنتعرَّف عليه بالتفصيل فيما يلي.

 

أسباب ترهل الوجه

لمعرفة أسباب ترهل الوجه يجب الانتباه إلى العناصر التي تُحافظ على امتلاء الوجه وبقائه مشدودًا، وهي الجلد والدهون والعضلات، ومن ثَمَّ يُمكن القول أن أسباب الترهل هي:

  • ضعف الجلد نتيجة كثرة التعرض للشمس أو استخدام مساحيق التجميل بكثرة أو التعامل مع البشرة بعنف وكذلك نقص إنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة القوة والمرونة والنضارة، وهو ما يحدث بشكل تلقائي مع التقدم في السن.
  • فقدان دهون الوجه بشكل سريع نتيجة عمل نظام غذائي قاسي أو خسارة الكثير من الوزن في وقت قصير.
  • ضعف عضلات الوجه وسقوطها الذي يحدث مع التقدم في العمر، كما قد يحدث نتيجة اتخاذ وضعيات خاطئة لفترات طويلة، مثل النظر لأسفل دائمًا، مع عدم الاهتمام بعمل تمارين لتقوية عضلات الوجه.

 

طرق علاج ترهل الوجه

علاج ترهل الوجه بالماسكات الطبيعية

الطبيعة غنية بالمكونات التي يُمكن تطبيقها على الوجه لشده وعلاج ما أصابه من ترهل، إلا أنها تُعالج تلك المشكلة في بدايتها فحسب، كما أن المداومة عليها بشكل روتيني يقي من الظهور المبكر للتجاعيد والترهلات، ومن أشهر ماسكات علاج الترهل:

  • بياض البيض والعسل: فبياض البيض معروف بقدرته الفائقة على شد البشرة وتغذيتها، كما يوفر لها العسل المزيد من التغذية والنقاء، ذلك بخلط بياض بيضة مع ملعقة كبيرة عسل أبيض، ومزجهما جيدًا، ثم تطبيقهما على الوجه لمدة نصف ساعة، قبل شطف الوجه جيدًا بالماء البارد.
  • الحليب والنشا والعسل الأبيض: وهو أيضًا من الماسكات المغذية جدًّا والمرطبة والمفيدة في شد التجاعيد والترهلات، خاصةً مع الاستمرار عليه، ويُحضَّر بمزج ملعقتين كبيرتين من الحليب السائل مع ملعقتين كبيرتين من الحليب البودرة وملعقتين كبيرتين نشا وملعقة كبيرة عسل أبيض. يُمزج الخليط جيدًا حتى يُصبح قوامه كريمي، ثم يُفرد على الوجه والرقبة، ويُترك نصف ساعة، أو حتى يجف، ثم يُشطَف جيدًا بالماء الفاتر.
  • الحليب مع الكركم وزيت الزيتون: بإضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم على ملعقة من الحليب السائل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، يُمزج الخليط جيدًا، ثم يُطبَّق على الوجه لمدة ربع ساعة فقط، ويُشطَف جيدًا بالماء الفاتر.
  • الليمون: كروتين يومي سريع، يُمكن تمرير نصف ليمونة على البشرة في الصباح لتفتيحها وشدها وتعزيز نضارتها، بشرط عدم وجود حبوب أو التهابات في البشرة.
  • الثلج: إذ تُعَد مكعبات الثلج من الحلول العملية والسريعة لمشكلة التجاعيد والترهلات البسيطة الموجودة في الوجه، وذلك عن طريق لف مكعب الثلج في قماشة قطنية نظيفة، وتمريره برفق على البشرة بأكملها.

 

علاج ترهل الوجه بالتمارين

نظرًا لأهمية عضلات الوجه ودورها في بقائه مشدودًا ونضرًا، تعمل تمارين الوجه بفاعلية على مقاومة الترهل، ومن أهم هذه التمارين.

  • التدليك: ويكون بتنظيف الوجه جيدًا، ثم توزيع القليل من زيت الأطفال أو أي زيت مغذي آخر، والبدء في عمل مساج للوجه والرقبة بعكس الجاذبية الأرضية، أي من أسفل إلى أعلى، ومن الداخل إلى الخارج، أي من عند الأنف باتجاه الأذنين.
  • الضغط: وذلك بوضع الكفين على الخدين، بحيث يكون أسفل الكفين على الذقن، ثم البدء في الضغط للداخل عشر مرات متتالية، وتتُكرر على ثلاث مرات. وكذلك الضغط برفق على جانبي الأعين وحول الفم وفي منطقة الجبهة عشر مرات متتالية.

 

طرق علاج ترهل الوجه الطبية

تلجأ بعض السيدات إلى علاج ترهل الوجه بالخيوط أو بالليزر أو الحقن بالبلازما أو حقن الدهون في حالات الترهل الشديد للوجه، وهو ما يتم في المراكز الطبية المتخصصة، كما وُجدت بعض الكريمات التي يُمكنها القيام بالمهمة ذاتها بفاعلية لكنها تحتاج وقتًا طويلًا يصل إلى ثلاثة أشهر على أقل تقدير لكي تظهر نتائجها.

 

نصائح لتجنب ترهل الوجه

على الرغم من تعدد طرق علاج ترهل الوجه، إلا أن الوقاية دائمًا أفضل من العلاج، وهو ما يُمكن تحقيقه من خلال:

  • شرب الكثير من الماء على مدار اليوم.
  • انتقاء مستحضرات التجميل، وتجنب الأنواع الرديئة منها.
  • وضع واقي شمس مناسب قبل التعرض للشمس.
  • الحرص على تغذية البشرة وترطيبها بالمرطبات المناسبة باستمرار.
  • عمل تدليك يومي للبشرة لتنشيط الدورة الدموية وتحسين مرونة العضلات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام ليصل الدم بشكل جيد للوجه.
  • تناول غذاء صحي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة وعلى رأسها فيتامين ج (سي) الذي يحفز إنتاج الجسم للكولاجين.
 
السابق
فوائد سمك الأنشوجة
التالي
معلومات عن الأوركا

اترك تعليقاً