الأسرة والمجتمع

طرق مكافأة الطفل

مُكافأة الطفل هي استخدام الطُرق المُختلفة لتعزيز السُلوك الإيجابي للطفل لتطوير قُدراته، ومَهاراته، وتعزيز ثقته بنفسه، وتقديره لها؛ وتعزيز قُوة إرادته. بالإضافة لمُساعدة الطفل على التركيز لزيادة عدد، وجَودة سُلوكياته الإيجابية، والحد من سُلوكه السلبي تدريجيًا.

 

كيفية مُكافأة الطفل

توجد أساسيات للمُكافأة الفَعالة للطفل مثل: مكافأة الطفل بعد فعله للسُلوك الجيد مُباشرةً، وتحديد مُكافأة مُناسبة لحجم إنجازه، ومدى تَطوره؛ ومن أمثلة ذلك عند أداء الطِفل لأحد المَهام بدرجة اتقان جيدة، بينما في السابق لم يكُن قادرًا على فعلها تكون جائزته أكبر من جائزة طِفل تطَور أدائه من مقبول إلى جيد. كما يجب تحديد مُكافأة تستطيع منحها للطفل، حتى تستطيع الوفاء بوعودك له. ويجب مُراعاة حُصول الطِفل على المُكافأة بعد اتباع السُلوك الجيد؛ لأن حصُول الطِفل عليها قبل تنفيذه يؤدي لنتائج عكسيه حيث يحد من تحفيزه، وقُوة إرادته، وتحمُله للمسؤلية. كما يُفضل أن تكون المُكافأة المادية بعد تحقيق إنجاز مُهمة صعبة بالنسبة للطِفل، أو بعد التزام الطِفل بسلوك جيد لفترة مُحددة لتزيد من قُدرة الطفل على الإلتزام، والمُثابرة لتكرار السُلوك حتى يتحول إلى عادة إيجابية لديه.

 

أنواع المُكافآت

  1. المُكافآت المعنوية مثل: الأحضان، والقُبلات، والإبتسامة، والمَدح. ويجب مُراعاة أن لكل طِفل نوع مُفضل من المُكافآت المعنوية؛ ويُمكن معرفته بُملاحظة طِفلك.
  2. المُكافآت الملموسة: الألعاب، والحَلوى، والمال، والخروج في نُزهه.

 

طرق مُكافأة الطفل

تقديم فُرصة المُساعدة

يقوم الوالدين في العادة بتقديم الإرشادات للطفل في القيام بالأمور، لذا يشعر الطِفل بسعادة كبيرة عند استبدال الأدوار بأن تقوم بمَنحه فُرصة لأن تكون مُساعدًا له في القيام ببعض مسؤلياته كمُساعدًا له تُنفذ ما يُريد وُفق تعليماته. وهَذه الطريقة للمُكافأة تُساعد الطِفل أيضًا على تنمية قُدرته على فهم الأمور بشكل أفضل لتوضيحها للآخرين، وتُعزز قُدرته في التعبير عن رأيه؛ كما تُطور مهاراته في التواصل الإجتماعي. لكن يجب مُراعاة عرض المُساعدة في مُهمة لا تُمثل المُساعدة فيها أداء المُهمة بدلًا منه.

 

إتاحة  فُرصة اختيار المُكافأة

اتاحة الفُرصة للطفل لإختيار مُكافأته مع وضع حدود لإختيارها، أو السماح له بالإختيار بين عدة مُكافأت يُساعدك على اختيار المُكافأة الأنسب لطِفلك؛ كما يُساهم في تطوير مهارات الطِفل في اتخاذ القرارات، وتَحمل مسؤلية اختياراته. بالإضافة لُمساعدته على تقييم المواقف التي يمُر بها، والتَعُلم منها.

 

العِناق

تُساهم طُرق المُكافأة المعنوية مثل العناق، والإبتسامة على شُعور الطِفل بحُب، واهتمام، وتقدير والديه له.

 

مُمارسة الهواية

مَنح الطِفل مزيدًا من الوقت لمُمارسة هواياته كمُكافأة يلعب دورًا فعالًا في تحفيز الطِفل، وتطوير قُدراته، وزيادة حُبه، وشَغفه بهواياته.

 
السابق
تعريف الميكروب السبحي
التالي
ماسكات البابايا للبشرة والشعر

اترك تعليقاً