الطبخ

طريقة تخزين السبانخ

طريقة تخزين السبانخ

السبانخ هي أحد الخضروات المميزة والمحببة للكثيرين، كما أنها من الأطعمة عالية القيمة الغذائية؛ لذا تحرص الكثير من ربات البيوت على إدخالها ضمن وجبات أطفالها بأكثر من طريقة، فتُفدمها مطهوَّة مع اللحم، أو نيئة ضمن أطباق السلطة، كما يُمكن استخدامها في إعداد فطائر السبانخ اللذيذة. إلا أن موسم السبانخ قصير نسبيًّا، مما يدفع إلى الحاجة إلى تخزينها، بهدف الاستفادة منها لأطول وقت ممكن. وفيما يلي سوف نتعرَّف على طريقة تخزين السبانخ بشكل صحيح بعد التعرف على أهم فوائدها.

 

فوائد تناول السبانخ

عُرِفت السبانخ بأهميتها في إمداد الجسم بالعديد من المغذيات اللازمة لبقائه بصحه جيدة، وحمايته من الكثير من الأمراض. وذلك بفضل احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والمغنيسيوم والزنك، إلى جانب فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامينات ب وفيتامين ج. وهو ما يترتب عليه قدرتها على:

  • تعزيز مناعة الجسم وزيادة القدرة على مقاومة الأمراض المُختلفة، بفضل محتواها من مضادات الأكسدة القوية، وعلى رأسها فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ.
  • تقوية الدم ومن ثَمَّ الحماية من الأنيميا، بفضل احتوائها على الحديد والزنك وفيتامين ب.
  • تنظيم ضغط الدم، والعودة بضغط الدم المرتفع إلى معدلاته الطبيعية، بفضل احتوائها على البوتاسيوم اللازم لبسط الأوعية الدموية، وتخليص الجسم من السموم والأملاح الزائدة.
  • تحتوي السبانخ أيضًا على الألياف الغذائية، وهي لازمة لتحسين عملية الهضم وتنظيف القولون والوقاية من الإمساك.
  • كما أن تناول السبانخ بشكل كافٍ يُحافظ على سلامة الجهاز العصبي، ويُعزز القدرة على التركيز والتذكر، فضلًا عن دورها في تقليل التوتر العصبي وتحسين الحالة المزاجية، وهو ما يرجع إلى محتواها من المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب والزنك.

 

طريقة تخزين السبانخ

يُمكن تخزين السبانخ بإحدى الطريقتين التاليتين:

  • الطريقة الأولى: تُزال أعواد السبانخ وتُقطع أوراقها. ثم تغسل جيدًا، وتُنقَع في الماء للتخلص من جميع الأتربة العالقة بها. ثم تُشطف جيدًا وتُصفى. تُجفف بعد دلك برفق، وتُحفَظ في أكياس الثلاجة. توضع الأكياس في الفريزر بعد إخراج جميع الهواء منها، وإغلاقها جيدًا.
  • الطريقة الثانية: بعد تنظيف السبانخ جيدًا بالطريقة السابق ذكرها، توضع في إناء على النار، وتُقلَّب حتى تذبُل. ثم تًصَفىَّ، وتُحفظ في أكياس الثلاجة بعد أن تبرد تمامًا.

وبعد التعرف على طريقة تخزين السبانخ يجب الإشارة إلى أن القيمة الغذائية للخضروات تقل مع عملية الحفظ أو التخزين، لذا يُنصَح بالحرص على تناول السبانخ طازجة، وفي حالة تخزينها يُفضل عدم الاحتفاظ بها لوقت طويل.

 
السابق
علاج القولون بالفضة
التالي
طريقة عمل الكنافة بالكاستر

اترك تعليقاً