حيوانات ونباتات

طريقة تربية السمان

السمان (Common Quail)، هو أحد أنواع الطيور صغيرة الحجم. ينتمي لفصيلة الدجاج، ويتميز بأنه النوع الوحيد القادر على الطيران بينها. يتراوح وزن طائر السمان البالغ من 150 إلى 200 جرام. وتبدأ الإناث في وضع البيض بعد الأسبوع السادس، أو السابع من عُمرها. وتَضع 300 بيضة في المتوسط في أول سنة؛ وفي السنة الثانية تضع ما بين 150 إلى 175 بيضة في السنة الثانية، ويقل إنتاجها للبيض تدريجيًا بمرور السنوات. ويستطيع السِمان الطيران بسُرعة تصل إلى 24 كيلومتر في الساعة، لكنه يُفضل البقاء في نفس المكان الذي يعيش فيه. ويتراوح عمره من 3 إلى 5 سنوات.

 

مُميزات تربية السمان:

السمان هو أصغر أنواع الدواجن، لذا يُمكن تربيته في الأماكن الصغيرة؛ فيُمكن تربية 6 طيور سِمان بدلًا من تربية دجاجة واحدة في مساحة متر مُربع. كما يحتاج لتكاليف رعاية، وتغذية أقل مُقارنًة بأنواع الطيور الداجنة الأُخرى. بالإضافة لزيادة قُدرته على التحمل، وقلة تعرضه للأمراض نسبيًا. ويتميز أيضًا بسُرعة نموه حيث يستغرق البيض فترة تتراوح من 16 إلى 18 يومًا للفقس.

 

تربية السِمان:

وفرة الضوء تزيد من كفاءة إنتاج بيض السمان، حيث يحتاج البيض في المُتوسط إلى 17 يومًا للفقس ولا يقوم السٍمان باحتضان البيض. ويكون وزن الفرخ 6 جرام في المُتوسط، ويحتاج إلى أسبوعين في المُتوسط ليكون قويًا.

 

السَكن المُناسب للسِمان:

القفص هو أكثر الأماكن المُلائمة لتربية السمان، لسهولة إدارته، والحد من إصابته بالأمراض. ويجب مُراعاة توفير الضوء المُناسب. ويُمكن استخدام أقفاص مُصنعة من شبكة الأسلاك بقياس 5 مم × 5 مم ؛ بحيث يكون طول القفص اللازم لتربية 50 طائر سِمان هو 120 سم، وعرضه 60 سم، ارتفاعه 25 سم.

 

تغذية السِمان:

يحتاج طائر السِمان البالغ في المُتوسط إلى 25 جرام من الغذاء المُتوازن يوميًا. بحيث يحتوي طعام الفرخ على 27٪ من البروتين، وغذاء البالغين على 24% من البروتين.

 

الرعاية الصحية للسِمان:

لا تتحمل صِغار السمان تغيرات دَرجة الحرارة المُفاجئة. ومن الأمراض التي يُمكن أن يُصاب بها السِمان هي الكوكسيديا التي تُعالج تحت اشراف الطبيب بخلط كواسيال 20 بالماء، بمُعدل 2 جرام لكُل لتر ماء لمُدة 3 أيام. بالإضافة لمرض التهاب الأمعاء التقرحي الذي يُعالج بخلط ستربتومايسين بُمعدل جرام مع كُل لتر ماء، لمدة 3 أيام.

 
السابق
متى كانت غزوة الخندق
التالي
أسرار الرجيم الناجح

اترك تعليقاً