أسماك وبرمائيات

طريقة تنظيف الجمبري

طريقة تنظيف الجمبري

الجمبري أو الروبيان (بالإنجليزية: Shrimp)، هو حيوان مائي قشري لا فقاري ينتشر في معظم بلدان العالم، ويعيش في المياه المالحة والعذبة أيضًا وتبلغ أنواعه حوالي ألفي نوع، ويعد من أشهى المأكولات البحرية حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم واليود والبروتين، وهو مفيد جدًا للدورة الدموية لأنه خالي من الدهون المشبعة. وتعتبر طريقة تنظيف الجمبري من الأمور التي تشغل بال ربات البيوت، وخصوصًا غير المتمرسات منهن. في هذا المقال، سوف نستعرض طريقة تنظيف الجمبري من خلال مجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة التي يمكن تنفيذها من قبل ربات البيوت المبتدئات أو المحترفات كذلك.

 

طريقة تنظيف الجمبري

الخطوة الأولى

  • التحقق من نضارة الجمبري: فيجب أن يكون الجمبري المبرد بين درجة حرارة تقدر بـ 32 و 38 فهرنهايت، وينبغي أن يستهلك الجمبري الطازج في غضون 48 ساعة من الشراء، في حين يجب أن يستهلك الجمبري المطبوخ في غضون 5-7 أيام. جدير بالذكر أن الجمبري المجمد يظل جيد عادةً لمدة تصل إلى 5 أو 6 أشهر.
  • يجب أن يكون الجمبري الخام صلبًا وشفافًا ولامعًا إلى حد ما، وبدون رائحة ملحوظة، وفي معظم الأوقات يكون الجمبري الخام مكتمل من حيث الأرجل والقشرة، وغالبًا ما يكون الرأس مثبتًا.
  • يجب إزالة الجمبري المجمد أو الخام من الثلاجة طوال الليل، قبل محاولة تنظيفه، ومن الممكن أيضًا أن نقوم بإزالة كمية الجمبري التي نخطط لاستخدامها، وتذويبها في وعاء به ماء ويجب أن يستغرق ذلك 20-30 دقيقة.

 

الخطوة الثانية

  • شطف الجمبري: يوضع الجمبري في مصفاة، ويغسل جيدًا بماء الصنبور، ثم يفحص عن كثب بحثًا عن علامات التلف أثناء شطفه، ويتم التخلص منه إذا كانت رائحته كريهة. ويجب أن يتم شطف الجمبري في الماء ولا يكون الماء أكثر دفئًا من درجة حرارة الغرفة.

 

الخطوة الثالثة

  • نزع الرؤوس: توضع الرأس بين السبابة والإبهام، ويمسك الجسم بثبات باليد الأخرى. بعدها يمكن تحريك الرأس حتى تُنزع بسهولة، لكن البعض لا يفضل نزع رأس الجمبري، وتركها أثناء الطهي لتعطي نكهة تساعد على تذوق الوجبة بشكل أفضل، وهذا يختلف من شخص لآخر حسب الرغبة .
  • يتم التخلص من الرؤوس في حقيبة منفصلة عن سلة المهملات المنزلية بسرعة؛ لأنها ستكون ذات رائحة نفاذة، كما يمكن الاحتفاظ برؤوس الجمبري لصنع شكل جمالي للأطباق.

 

الخطوة الرابعة

  • إزالة الأرجل: بعد إزالة الرأس، يُقلب جسم الجمبري بحيث تكون “البطن” لأعلى. ثم تمسك جميع الأرجل بإحكام في متناول اليد، ويتم تمزيقها باتجاه الذيل وسحبها بسهولة، في حال عدم التمكن من إزالة جميع الأرجل في مرة واحدة، يمكن سحب الأرجل المتماسكة بشكل فردي.

 

الخطوة الخامسة

  • نزع القشرة: في هذه المرحلة، هناك بعض الطرق المختلفة المتبعة في طريقة تنظيف الجمبري وإزالة القشرة وكلها فعالة إعتمادًا على حالة الجمبري، في حين أن الطريقة الأكثر شيوعًا لإزالة القشرة تكون من على جانبي الجمبري، كما لو كنت تفتح غلاف.
  • يمكن إستخدام ظافر اليد أو سكين التقشير الصغير للبدء بالتقشير، بحيث يتم سحب القشر للخلف وإخراج الجمبري. يمكن أيضًا البدء من حيث تمت إزالة الرأس، ومن ثم سحب القشرة للأسفل وهي طريقة فعالة أيضًا.
  • كما يمكن استخدام السكين لقطع الحافة الخلفية المنحنية الجمبري في مكان الوريد (يعرف بالخط الرملي)، ومن خلال قطع القشرة يمكن فصلها وإزالتها من على الجانبين. في جميع الأحوال، يجب إزالة الخط الرملي من الجمبري الخام.

 

الخطوة السادسة

  • إزالة الذيل: وذلك حسب الرغبة؛ لأنه في كثير من الأحيان يتم طهي الجمبري مع الذيل، وهذا يتوقف على طريقة الطهي. في حالة الرغبة في إزالة الذيل، يمكن سحبه لأسفل، أو يمكن استخدام سكين صغير لشق الجانب السفلي من الذيل، إذا كنت تواجه مشكلة في التخلص منه.

 

الخطوة السابعة

  • إزالة الوريد: على طول ظهر الجمبري، يوجد وريد مظلم، وهو الجهاز المعوي للجمبري والمعروف باسم الخط الرملي. يمكن استخدام سكين التقشير وإزالته عن طريق إحداث شق في ظهر الروبيان على طول الوريد، وبعمق يكفي للوصول إليه لسحبه.
  • يمكن التخلص من الوريد بطرف السكين، وسحبه باتجاه ذيل الجمبري، ويجب التأكد من إزالته كليًا.

 

الخطوة الثامنة

  • تخزين الجمبري بشكل صحيح: يتم شطف الجمبري في الماء البارد، ومن الأفضل عادةً طهي الجمبري النيئ بعد التنظيف أو يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى 24 ساعة، أو تخزينه في الفريزر لاستخدامه في وقت لاحق.
  • يجب تخزين الجمبري في الثلاجة، ما بين 32 و 38 درجة فهرنهايت، في كيس نظيف محكم الإغلاق أو في إناء محكم الإغلاق.
 
السابق
علاج انحراف العين بالليزر
التالي
طريقة عمل فول الكشنة السعودي

اترك تعليقاً