تغذية

طريقة زيادة الوزن في رمضان

طريقة زيادة الوزن في رمضان

يشكو الكثير من الأشخاص وخاصة النساء من تناقص الوزن بشكل كبير أثناء الصوم، مما يسبب لهم بعض المشكلات النفسية والجسدية، فيحاول كل منهم البحث عن وسيلة مُجدية وفعالة لزيادة أوزانهم في رمضان، وبناء على ذلك قام خبراء التغذية بوضع برنامج غذائي يساعد على زيادة الوزن في رمضان بشكل فعال.

 

علاقة الصيام بنقصان الوزن

بحلول شهر رمضان المبارك يبدأ المسلمون بالصيام تقرباً إلى الله عز وجل فيصوم المسلم من طلوع الفجر حتى غروب الشمس مما يجعل جسمه يفقد الكثير من الدهون التي يختزنها، فيخسر جزء من وزنه كل يوم مما يؤدي إلى نحافته خاصة إن كان يتبع نظاماً غذائياً غير مناسب، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الأشخاص يزداد وزنهم بنسبة كبيرة في رمضان، لذا يجب إتباع بعض البرامج الغذائية للمحافظة على الوزن في رمضان.

 

طريقة زيادة الوزن في رمضان

إذا كان نقص الوزن غير ناتج عن مشاكل جسدية فيمكن إتباع هذا البرنامج الغذائي؛ إذ يعمل بطريقة فعالة على زيادة الوزن في رمضان دون مشاكل:

  • يجب الابتعاد عن أي شيء يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات عاطفية ونفسية وقراءة القرآن يومياً، لأنه في حد ذاته علاج، ويمنح الهدوء وراحة البال.
  • الحرص على ممارسة بعض الرياضات التي تسهم في زيادة حجم العضلات بصورة منتظمة كل يوم قبل الإفطار بساعتين على الأقل.
  • النوم لمدة تتراوح بين 7-8 ساعات في اليوم، وعدم ممارسة أي عمل فيه جهد بدني يعمل على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
  • وضع مخطط زمني لتناول الوجبات ما بين الإفطار والسحور والانتظام عليه.
  • تناول وجبة الإفطار على مرحلتين حيث أن بعض الناس يشعرون بالشبع بمجرد تناولهم السلطة والعصائر فقط، مما يؤدي إلى تناولهم كمية قليلة من الطبق الرئيسي أو عدم تناولهم أي شيء منه نهائياً، لذلك في حالة الشعور بالشبع بسرعة خلال شهر رمضان، يجب شرب الماء بين الوجبات وليس معهم.
  • كما ينصح خبراء التغذية بتناول المزيد من أنواع الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وكذلك التأكد من أن الوجبات تشتمل على سعرات حرارية أكثر من احتياجات الجسم، ومن أهم هذه الأطعمة التين المجفف، والتمر، والحلبة، واليانسون، والعسل، والموز، وعصير الفواكه الطازج، والحليب كامل الدسم، والأرز، والقمح، واللحوم، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين.
  • كما تلعب الوجبات الخفيفة، والمسليات، والحلويات دور بارز في عملية زيادة الوزن في رمضان إذا تم تناولها بين وجبتي الإفطار والسحور.
  • يجب الحرص على تناول وجبة السحور وعدم نسيانها أو الاستهانة بها، فيجب أن تحتوي على بعض الأطعمة التي تشتمل على نسبة كبيرة من البروتين مثل البيض، والحليب كامل الدسم، والجبن.
  • وفوق كل ذلك يجب الحرص على عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون لأنها تتسبب في تراكم الشحوم في الجسم والإصابة بالأمراض التي تتعلق بالسمنة.
 
السابق
حكم إفطار المرضع في رمضان
التالي
حركات الجمباز الإيقاعي

اترك تعليقاً