العناية بالذات

طريقة صبغ الشعر بني فاتح

الشعر هو أحد الاهتمامات الرئيسية للمرأة، وبالتالي فإن صبغ الشعر من سُبل تعزيز جماله، وأكثرها إستخدامًا نظرًا لسهولة تنفيذها، كما أنها تمنح المرأة فرصة للحصول على إطلالة مميزة في كل مرة. وعملية صبغ الشعر تُشير إلى تغيير لونه الطبيعي بهدف تجديد المظهر أو التخلص من الشيب، ويُمكن إجرائها بطريقتين أساسيتين هما الصبغ الكيميائي الذي يتميز بثبات نتائجه لفترة أطول، إلا أنه يضر الشعر ويتلفه، بينما الطريقة الثانية هي الصبغ باستخدام مواد طبيعية مما يمنح مظهرًا متألقًا للشعر مع تعزيز صحته في نفس الوقت.

 

كيفية الإستعداد لصبغ الشعر

يجب أولًا إمداد الشعر بالعناية المكثفة قبل صبغه بيومين عن طريق تطبيق ماسكات وحمامات كريم لتغذية الشعر، وترطيبه، وتقويته لزيادة سرعة امتصاص الصبغة. بالإضافة إلى غسل الشعر قبل الصبغ بيوم وعدم غسله قبل الصبغ مباشرة لرفع معدل ثبات الصبغة بفضل الزيوت الطبيعية. وفي النهاية يجب إعداد أدوات الصبغ وهي: المشط الواسع، والمشابك، والفازلين لمنع الجلد من التأثر بالصبغة، والقفازات لحماية اليدين.

 

طريقة صبغ الشعر بني فاتح

  • طريقة الصبغ بالحناء: تُخلط 6 ملاعق كبيرة من الحناء مع ملعقتين كركم بودر، وملعقة كبيرة خل، وملعقة كبيرة عصير ليمون، وكوب زبادي حتى يتكون مزيج متجانس، ويوزع على الشعر، ويُترك لمدة 3 ساعات قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • طريقة الصبغ بالبن: ويُمكن تطبيقها بمزج 2 ملعقة كبيرة بن فاتح مع ملعقتي عصير ليمون، و 4 ملاعق كبيرة زيت سمسم، ثم يُدلّك الشعر بالمزيج ويترك لمدة ½ ساعة، وفي النهاية يُزال بالشامبو.
  • طريقة الصبغ بالكاكاو: تُضاف 5 ملاعق كبيرة كاكاو خام إلى 3 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة عصير ليمون مع التقليب المستمر، ثم يُطبق المزيج على الشعر لمدة ساعتين، وفي الختام يُنظف الشعر.
  • طريقة الصبغ بالقرفة: أسرع الطرق وأيسرها؛ حيث تستغرق نصف ساعة فقط، ويتم خلالها تقليب 4 ملاعق كبيرة من البلسم مع  2 ملعقة كبيرة قرفة بودر، وملعقة كبيرة عسل أبيض، وملعقة كبيرة خل تفاح. ثم تقسيم الصبغة على الشعر وتركها لمدة 30 دقيقة، وأخيرًا يُنظف الشعر بالماء معتدل درجة الحرارة.

 

طريقة العناية بالشعر المصبوغ

بالرغم من عدم وجود أضرار للصبغة الطبيعية على الشعر إلا أن منح الشعر مزيدًا من الإهتمام يدعم نضارته وثبات لونه؛ لذا يُفضل تطبيق حمام زيت أو حمام كريم للشعر قبل غسله، مع عمل ماسك أسبوعي بمكونات طبيعية لتغذية الشعر مثل: ماسك العسل والصبار، أو ماسك الخميرة، أو ماسك الزعتر وزيت الزيتون.

 
السابق
فوائد الصنوبر
التالي
ما هي الشمس

اترك تعليقاً