المجموعة الشمسية

ظاهرة خسوف القمر

ظاهرة خسوف القمر

ظاهرة خسوف القمر

ظاهرة خسوف القمر هي ظاهرة فلكية تحدث عندما تقع الأرض بين القمر والشمس، مما يمنع أشعة الشمس من الوصول إلى القمر والتي تجعله مُنيرًا، فينعكس ظل الأرض على القمر ويجعله معتماً ويطلق على ذلك خسوف القمر، وتحدث هذه الظاهرة عادة في ليلة إكتمال القمر وتستمر لعدة ساعات، ويمكن رؤيتها من الأرض ليلًا.

 

أنواع خسوف القمر

  • خسوف القمر الكلي: يحدث الخسوف الكلي عندما يقع القمر بالكامل تحت ظل الأرض، وفي هذه الحالة لا يمكن رؤية القمر في السماء لأنه أصبح معتماً تماماً، وظاهرة خسوف القمر الكلية نادرة الحدوث، وفيها تبلغ سرعة القمر حوالي كيلومتر واحد في الثانية، وعادةً ما تستغرق حوالي 100 دقيقة.
  • الخسوف الجزئي للقمر: يحدث الخسوف الجزئي عندما يقع جزء أو طرف من القمر تحت ظل الأرض ويظهر فيه القمر كقرص نحاسي متوهج، ويبلغ متوسط ​​السرعة المدارية للقمر عند حدوث ظاهرة الخسوف الجزئي حوالي 1.03 كم / ثانية (2300 ميل في الساعة)، أو أكثر بقليل لذلك قد تستمر المدة الإجمالية للخسوف الجزئي لما يقرب من 107 دقيقة.
  • خسوف القمر النسبي: هذا النوع من الخسوف لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة فهو لا يُبدي أية تغييرات واضحة على القمر لأنه يكون واقعاً في منطقة الظل الخارجي للأرض.

 

ظاهرة القمر الدامي

القمر الدامي أو القمر الدموي هي حالة نادرة الحدوث من خسوف القمر حدث لآخر مرة في 27 يوليو 2018 فيما عُرف بأطول خسوف في القرن الواحد والعشرين، فمن المُعتاد أن يختفي القمر بالكامل في حالة الخسوف الكلي نتيجة وقوعه تحت ظل الأرض بالكامل، أما في ظاهرة القمر الدامي يبدو القمر أحمر اللون، وذلك نتيجة إنحناء بعض الضوء المنبعث من أشعة الشمس عند عبوره أطراف الغلاف الجوي للأرض، مما يجعله ينكسر فيسقط على سطح القمر. وعند الوصول إلى الغلاف الجوي، يتم حجب الأطوال الموجية القصيرة التي تتمثل في ألوان مثل الأزرق والأخضر من هذا الضوء، وإطلاق الأطوال الموجية الطويلة فقط كالأحمر بدرجاته المُختلفة لتسقط على سطح القمر وتكسبه اللون الأحمر ومن هنا حصل على هذا المُسمى.

 

الفرق بين الخسوف والكسوف

الخسوف والكسوف مصطلحان مرتبطان ببعضهما البعض، إلا أنهما مُختلفان، إذ أن الخسوف يحدث عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر مما يؤدي لحجب أشعة الشمس عن القمر، أما الكسوف فيحدث عندما يكون القمر بين الشمس والأرض مما يؤدي إلى حجب أشعة الشمس عن الأرض. علاوة على ذلك، يحدث خسوف القمر في فترة الليل وعندما يكون القمر بدرًا، أما كسوف الشمس فيحدث في النهار، ويمكن ملاحظة خسوف القمر من عدة مناطق، أما كسوف الشمس فهو الأكثر ندرة ويمكن ملاحظته من مناطق محدودة. وقد أثبتت الدراسات أن النظر إلى القمر أثناء الخسوف ليس ضارًا على كعس كسوف الشمس والذي قد يُسبب العمى المؤقت أو الدائم، ويجب مشاهدته باستخدام النظارات المُصممة خصيصًا لوقاية الأعين من الأشعة الضارة الناتجة عنها.

 
السابق
طريقة كفتة داوود باشا
التالي
تقشير البشرة بالليزر

اترك تعليقاً