المجموعة الشمسية

ظاهرة كسوف الشمس

ظاهرة كسوف االشمس

تتعدد الظواهر الكونية وتتنوع بما يدل على عظمة الخالق عز وجل وقدرته، فنجد من بين تلك الظواهر ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر وغيرها الكثير. وقد دفعت تلك الظواهر الفلكية العلماء إلى محاولة البحث للصول إلى تفسير علمي دقيق لتلك المشاهد الخلابة التي تُطل على سكان الأرض فتثير انبهارهم، ثم سرعان ما تختفي مرة أخرى.

 

ظاهرة كسوف الشمس

كسوف الشمس هو ظاهرة كونية تحدث نهارًا في مطلع الشهر القمري أو نهايته عندما يكون القمر في طور المحاق، وفيها يقع القمر بين الأرض والشمس، بحيث يكوِّن الثلاثة خطًّا مستقيمًا واحدًا، مما يُسبب حجب ظل القمر لقرص الشمس أو جزء منه، وفقًا للمسافة بين كل من الأرض والشمس والقمر في هذه الأثناء، وهو ما يجعل للكسوف أنواع مُختلفة.

 

أنواع كسوف الشمس

يُلاحظ الراصد لظاهرة كسوف الشمس من سطح الأرض حدوث ذلك الكسوف بأشكال وأنواع مُختلفة يُمكن توضيحها كالآتي:

  • الكسوف الجزئي: هو النوع الأكثر حدوثًا، وفيه يحجب ظل القمر من ربع إلى نصف قرص الشمس تقريبًا، وذلك نتيجة عدم قدرة ظل القمر على حجب الشمس بأكملها، فيبدو لسكان الأرض أن القمر يُغطي جزء من قرص الشمس، وهو ما يستمر عادةً لساعات.
  • الكسوف الكلي: فيه يحجب ظل القمر قرص الشمس بالكامل، وهو ما يُمكن رؤيته على جزء صغير من سطح الأرض، ولفترة زمنية قصيرة، لا تتجاوز خمس دقائق تقريبًا، تبدو خلالها السماء مُظلمة تمامًا خلال النهار، ينزاح القمر تدريجيًّا بعدها عن الشمس، مكونًا كسوفًا جزئيًّا.
  • الكسوف الحلقي: يحدث الكسوف الكلي في ظاهرة مماثلة تمامًا للكسوف الكلي، إلا أن في هذه الحالة يكون القمر في أبعد نقطة له عن الأرض، فيكون ظله صغير بالنسبة للشمس، مما يجعله واقعًا في منتصفها، فيبدو قرص الشمس مظلمًا، ومحاطًا بحلقة مُضيئة.

 

مشاهدة كسوف الشمس

يرتقب العالم أجمع ظاهرة كسوف الشمس بين الحين والآخر، لا سيما سكان المنطقة التي ستشهد ذلك الكسوف من سطح الأرض؛ إذ يُمكنهم مشاهدته بالعين المجرَّدة، ومتابعة تلك اللحظات الفريدة والساحرة. إلا أن التحذيرات تتزايد قُبيل الظاهرة من إطالة النظر إلى الشمس في هذه الأثناء، وذلك لما قد تُحدثه الأشعة المتسربة من قرص الشمس من آثار سلبية على النظر، تتراوح ما بين العمى المؤقت والدائم، وإنما يُمكن مشاهدة ظاهرة كسوف الشمس بعد ارتداء نظارات الكسوف، التي تُصمَّم خصيصًا لوقاية الأعين من تلك الأشعة.

 
السابق
طريقة عمل بان كيك صيامي
التالي
طريقة عمل سمبوسك بالجبنة

اترك تعليقاً