الأسرة والمجتمع

عادات وتقاليد الزواج في الهند

الهند، بلد العجائب والغرائب، ليس فقط على الصعيد الجغرافي، إنما أيضاً من حيث العادات والتقاليد، ويرجع السبب في ذلك إلى تعدد الطوائف والمذاهب الهندوسية، بالإضافة إلى الديانات المتعددة، وباختلاف العوامل السابقة تختلف عادات وتقاليد الزواج في الهند.

 

عادات وتقاليد الزواج في الهند

كي ظهر العريس بالنيران:

من أغرب العادات والتقاليد الراسخة في جنوب الهند، هو ذهاب العروسان إلى إحدى الغابات، ثم تقوم العروس بإشعال النيران، والبدأ في كي ظهر العريس بهذه النيران، ولكي يبرز العريس قوته ورجولته، عليه ألا يتوجع أو يتألم، فإذا نجح في ذلك، أصبح رمزاً للقوة ويستحق أن يفوز بهذه العروس، أما إذا بدى عليه عكس ذلك، أصبح أضحوكة القبيلة، وغير جدير بالزواج من هذه الفتاة.

 

زحف العروس حتى تصل إلى قدم العريس:

من العادات الغريبة أيضاً التي تقوم بها القبائل بجنوب الهند، هو قيام العروس بالزحف على يديها وقدميها حتى تصل إلى العريس، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يجب أن يقوم العريس بوضع قدمه على رأسها، كأنها إشارة منه بموافقته ومباركته على هذا الزواج.

 

بقرة وعجل مهراً للعروس:

وهي من أقدم عادات وتقاليد الزواج في الهند، ويسمى هذا الزواج باسم “زواج الآرشا “، وفيه يتقدم الشاب إلى خطبة إحدى الفتيات، ويقدم لها بقرة وعجل مهراً لها، كما يقطع وعوداً على نفسه، بالحفاظ على الفتاة وعلى الروابط الأسرية بين العائلتين.

 

خطف الفتاة والزواج منها:

يسمى بـ “زواج الراكشاشا”، وفيه يقوم الشاب بخطف الفتاة التي يرغب بالزواج منها دون موافقتها أو موافقة أهلها، ويقوم بالزواج منها، هذه من العادات التي يرفضها الهندوسيين في الهند، لأنها أشبه بالإغتصاب إلى حد كبير.

 

تمزيق قميص العريس وماسك الكركم:

من عادات وتقاليد الزواج في الهند أيضاً، هي إقامة حفل للعريس ويُحذر على العروس أو أهلها حضورها، وفيها يقوم أصدقاء العريس وأقاربه بالركض خلفه وتمزيق ملابسه، ثم بعد ذلك يقوموا بدهان جسمه بماسك الكركم الأصفر، اعتقاداً منهم أن هذه العادات تبعد الأرواح الشريرة عنه.

ثم تقام حفله شبيه بذلك، لكن هذه المرة تكون مخصصة للعروس، ويحذر على أهل العريس حضورها، وتقوم صديقات العروس وأقاربها بدهان وجه العروس بماسك الكركم، ويمنع على العريس أن يرى عروسته في هذا الحفل.

 

الطالع هو من يحدد موعد الزواج:

بعد إتمام الخطبة، يتجه أهل العروس والعريس إلى أحد رجال الطالع، لتحديد موعد الزفاف وفقاً لما يراه الطالع لصالح العروسين، وأحياناً يتم تأجيل موعد العرس؛ لأن الطالع مشوش أو أنه يحمل أخبار سيئة للعروسين.

 

العريس يذهب لعروسته على حصان ويخفي وجهه:

من العادات الهندية في الزواج أيضاً، أن يقوم العريس بالذهاب إلى عروسته على حصان – كنوع من أنواع إبراز القوة والفروسية- في موكب صغير وحوله أصدقائه وأقاربه الذين يقومون ببعض الرقصات التراثية الهندية، وأثناء هذه الخطوة يتوجب على العريس تغطية وجهه، وفي المقابل يجب أن تنتظره العروس في إحدى الشرفات الخاصة بمنزلها.

 
السابق
طريقة عمل الحناء
التالي
أنواع القرود

اترك تعليقاً