الأسرة والمجتمع

عادات وتقاليد كوريا

تُعرّف العادات في المعاجم العربية بأنها أحد أنماط السلوك أو التصرف التي يعتاد الشخص على القيام به، وبمرور الوقت يتم تكرار هذا الفعل دون جهد، كما هناك من يُعرّف العادات بأنها تلك الأعراف التي يتوارثها الأجيال، حتي تصبح جزء من التراث والموروث الثقافي. بينما تُعرّف التقاليد بأنها مجموعة من قواعد السلوك التي تنتج عن إتفاق مجموعة من الأشخاص في المجتمع، ويتم اقتباسها من الماضي ويتوارثها الأجيال أيضاً. أما عن العادات والتقاليد في كوريا فهي تنفرد بطابع خاص، قد يراها البعض أنها غريبة، ولكنها تحظى بأهميه كبيرة لديهم.

 

الملابس التراثية في كوريا

تنفرد كوريا بنوعاً خاصاً من الملابس يطلق عليه اسم “الهانبوك”، ويرتديه الرجال والنساء على حد سواء، وتصنع من القطن أو الكتان أو الحرير الناعم، كما أن هناك بعض العادات التي تتعلق بطريقة ارتداء الملابس في كوريا، على سبيل المثال يحذر على المرأة الكورية ارتداء الملابس التي تكشف عن أكتافها، ويروا في ذلك أمراً مرفوض تماماً، وتفسير ذلك أنه يجب على المرأة تغطية جسمها كلياً من أعلى، ويمكن ارتداء الملابس القصيرة بعض الشيء، كما تمتاز الملابس النسائية في كوريا بكثرة الإكسسوارات.

 

عادات وتقاليد الزواج في كوريا

  • تشير الإحصاءات الحديثة إلى تأخر سن الزواج بالنسبة للفتيات في كوريا، حيث تعاني الفتيات من عدم رغبة الأزواج في الإنجاب؛ هذا ما جعل الدولة تطلق تحذيراتها بشأن خطورة انقراض النسل الكوري بعد عدة سنوات.
  • يحرص الكوريون على تناول لحوم الإخطبوط في المناسبات السعيدة مثل الزواج، كما يرسل العريس “لحم الخنزير” إلى بيت العروس.
  • ومن تقاليد الزواج قديماً في كوريا، أن تقوم والدة العريس بتقديم أوزه حية إلى والدة العروس، كنوع من أنواع تمثيل الإخلاص لهما، وبمرور الوقت تم استبدال الأوزة الحية بواحدة مصنوعة من الخشب، ويتم دمجها في حفلات الزفاف.
  • ملابس العروس: ترتدي العروس في كوريا سترة قصيرة ذات أكمام طويلة، بالإضافة إلى اثنين من الأشرطة الطويلة التي تربط على منطقة الخصر وحذاء على شكل قارب، يتم صناعته من الحرير، كما يتم ارتداء الجوارب القطنية أيضاً.
  • ملابس العريس: أما عن العريس، فيقوم بارتداء سترة ذات أكمام فضفاضة وبنطلون واسع، كما يربط الأشرطة على الكاحلين، وأحياناً يقوم بإرتداء قبعة سوداء.
  • أشبينه العروس: قد تكون أخت العروس أو إحدى صديقاتها المقربين، ويتم اختيارها بحيث تكون صغيرة في السن وغير متزوجة، وتقوم بمساعدة العروس في التحضيرات الخاصة بالعرس، ويرتديان زي موحد في هذا اليوم.

 

أشكال الرقص في كوريا

هناك العديد من الرقصات التراثية في كوريا، ومن بينها رقصة (Kanggangsuwollae)، بالإضافة إلى بعض الألعاب الأخرى التي تشبه الرقصات مثل لعبة (Chajeon Nori) بالإضافة إلى لعبة شد الحبل على الأنغام الموسيقية.

 

الأطعمة التراثية في كوريا

هناك طبق تقليدي في كوريا يطلق عليه الكيمتشي، ويتكون من أوراق الملفوف (الكرنب)، بالإضافة إلى بعض الخضروات والفواكه والتوابل الكورية المميزة، ويتم وضعه في جراة كبيرة مدفونة تحت الأرض، وتترك لأسابيع ثم يتم تناولها فيما بعد باستخدام أعواد الطعام.

 
السابق
متى كانت الهجرة النبوية
التالي
ما هي تقنية VAR

اترك تعليقاً