أسئلة دينية

عدد السور المكية والمدنية

عدد السور المكية والمدنية

القرآن الكريم هو كلام مُنزل من الله عز وجل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وقد نزل القرآن الكريم على رسول الله مفرقًا، ولم ينزل دفعة واحدة، حيث بدأ في مكة واستمر في النزول بعد الهجرة إلى المدينة المنورة. ويبلغ عدد السور المكية والمدنية 102 سورة، بينما اختلف العلماء على بقية السور والتي يبلغ عددها 12 سورة، ما إذا كانت مكية أو مدنية.

 

عدد السور المكية والمدنية

يشتمل القرآن الكريم على 114 سورة أقصرها سورة الكوثر؛ والتي تحتوي على ثلاثة آيات فقط، بينما أطولها سورة البقرة وتشمل 286 آية. وتنقسم عدد السور المكية والمدنية إلى 82 سورة مكية؛ وهي السور التي نزلت على الرسول صلي الله عليه وسلم في مكة المكرمة قبل الهجرة، و20 سورة مدنية؛ نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة بعد الهجرة، بينما اختلف علماء المسلمون على 12 سورة من القرآن الكريم ما إذا كانت مكية أو مدنية وهي الفاتحة، والرحمن، والمطففين، والرعد، والتغابن، والقدر، والصف، والبينة، والزلزلة، والفلق، والناس، والإخلاص.

 

عدد السور المكية

بعد إجتهاد العلماء المسلمون وحصر عدد السور المكية والمدنية نقلًا عن السلف الصالح، اتفقوا أن عدد السور المكية 82 سورة وهم الأنعام، والأعراف، ومريم، وطه، والأنبياء، والحج، والمؤمنون، والفرقان، ويوسف، وإبراهيم، والقيامة، والتكوير، والانفطار، والانشقاق، والبروج، والطارق، والأعلى، والغاشية، والفجر، والبلد، والشمس، والليل، والضحى، والانشراح، والتين، والحجر، والنحل، والإسراء، والشعراء، والنمل، والقصص، والعنكبوت، ويس، والصافات، وص، والزمر، وغافر، وفصلت، والشورى، والزخرف، والدخان، والجاثية، والأحقاف، وق، والذاريات، ويونس، وهود، والكهف، والطور، والروم، ولقمان، والسجدة، وسبأ، وفاطر، والنجم، والقمر، والواقعة، والملك، والقلم، والحاقة، والمعارج، ونوح، والجن، والمزمل، والمدثر، والعاديات، والمرسلات، والإنسان، والنبأ، والنازعات، وعبس، والعلق، والقارعة، والعصر، والتكاثر، والهمزة، وقريش، والمسد، والكافرون، والكوثر، والماعون، والفيل.

 

مميزات السور المكية

  • تُعرف السور المكية بأنها السور التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة قبل الهجرة.
  • تبدأ غالبًا بالحروف ألم، ق، ص، حم، وتتصف آياتها بأنها قصيرة، كما أن أغلبها تخاطب الناس بعبارة عامة “يا أيها الناس” وذلك للتسهيل عليهم في فهم مدلولات القرآن الكريم.
  • تحتوي السور المكية على العديد من العبر والمواعظ، علاوة على توضيح الفرق بين الدين الإسلامي والممارسات العقدية غير السليمة للكفار.
  • تتضمن معظم سورها سجدة.
  • ركزت على المواضيع العقدية، والدعوة إلى عبادة الله سبحانه وتعالى.
  • تضمنت قصص الأنبياء والرسل وكيف تعامل معهم أقوامهم.

 

عدد السور المدنية

يبلغ عدد السور المدنية عشرون سورة وهم البقرة، وآل عمران، والنساء، والأحزاب، ومحمد، والمائدة، والحجرات، والفتح، والحديد، والطلاق، والمجادلة، والحشر، والأنفال، والتوبة، والنور، والمنافقون، والممتحنة، والتحريم، والنصر، والجمعة.

 

مميزات السور المدنية

  • السور المدنية هي السور التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة المنورة.
  • تحولت لغة الخطاب من “أيها الناس” إلى “أيها المؤمنون”.
  • تتسم السور المدنية بطول مقاطعها وآياتها، إذ أصبح المسلمون قادرون على فهم القرآن وتدبر آياته ومعانيها.
  • تتناول هذه السور العبادات والتشريعات والفرائض والمعاملات بين المسلمون وغيرهم.
  • يكثر في هذه السور الكلام عن المنافقين.
 
السابق
كيفية تجنب العطش في رمضان
التالي
مراحل نمو السمك

اترك تعليقاً