جزر

عدد جزر الكويت

تَقع الكويت في جنوب غَرب قارة آسيا، يحدها الخليج العربي شَرقًا، والعراق شمالًا وغَربًا، والسُعودية جَنوبًا. مساحتها 17,818 كيلو متر مُربع، وتُقسّم إداريًا إلى 6 مُحافظات، أما عَاصمتها فهي مدينة الكويت، وعُملتها الدينار الكويتي (KWD)، في حين أنها تُمثل أحد أهم الدُول المُنتجة للنفط في العالم.

 

عدد جزر الكويت

تحتوي الكويت على 9 جُزر مُتنوعة التَكوين والخصائص، يَقع 7 منهم بمُحافظة العاصمة، و 2 في مُحافظة الجَهراء وهما جزيرتي وربة وبوبيان.

 

جزر الكويت

جزيرة وربة:  

هي جزيرة خَالية من السُكان، تَشغَل مساحة 37 كيلو متر مُربع في شَمال الكويت. وتَتميز بشكلها المُنخفض المائل، المُشابه لشكل المُثلث، كما يُوجد بها مَجموعة كبيرة من الأخوار، وهي مَوطن لبعض أنواع الطيور المائية كالنورس، وغُراب البحر الأسود، ومَالِك الحزين. كما تتواجد أنواع مُختلفة من الحيوانات البحرية على سَواحلها الطينية مثل نَطاط الوحل.

 

جزيرة بوبيان:

 أكبر جُزر الكويت، وثاني أكبر جُزر الخليج العربي، حيث تُمثل مساحتها 890 كيلو متر مُربع. وتَقع شَمال شَرق الكويت، في حين يُشكل 60% منها مناطق مَحمية لتميزها بوفرة الكائنات البحرية كالدولفين ذو الحدبة، والثَعابين البحرية، بالإضافة إلى الطيور مثل زقزاق السَرطان، والبجع الأبيض، والفلامنجو. ويوجد بها ميناء مُبارك الكبير الذي يُمثل البَوابة الشَرقية للكويت، وأكبر موانئ الخليج العربي.

 

جزيرة فيلكا:

توجد في شمال غَرب الخليج العربي على بُعد 20 كيلو متر من سواحل مدينة الكويت. مساحتها 43 كيلو متر مُربع، كما أنها مَثلت مَحطة تُجارية هامة على الطريق البحري بين حَضارات ساحل الخليج العربي، وحَضارات بلاد ما وراء النهرين، وكانت مَركزًا دينيًا خلال العَصر الدلموني. وتَشتهر جزية فيلكا بمعالمها السياحية مثل مزار الخضر، وموقع القرنية، بالإضافة إلى منطقة سعد وسعيد التى أُكتشف فيها المعبد اليوناني، والقلعة اليونانية، والعديد من الآثار. كما يُوجد بها عِدة قُرى مثل قرية سَعيدة، وقرية الدشت، وقرية القرينية، وقَرية الصَباحية المَعروفة بوفرة الآبار العَذبة.

 

جزيرة أم النمل:

جزيرة رَملية جيرية تُوجد شمال غَرب الكويت، وتُمثل رابع أكبر الجُزر، حيث تبلغ مساحتها 568000 متر مربع. تتميز بتكاثر العديد من الكائنات البحرية قُرب سواحلها مثل سرطان البحر، ونطاط الوحل، والروبيان، والصبور، والميد. كما يُوجد بها نباتات وزهور برية كالنوير والرونتيد الأخضر، وبالإضافة إلى ذَلك عُثر فيها على آثار تَعود للعصر الدلموني، والقرن الثامن عشر، والقرن الأول قبل الميلاد.

 

جزيرة كبر وعوهة:

هي جزيرة رملية مُنخفضة السَواحل، مساحتها 140,000 متر مُربع، وتُعد من أجمل جُزر الكويت لكثرة شَعابها المُرجانية، وصفاء مياهها، ونُعومة رمالها، وكثرة طُيورها النَادرة مثل طيور الخرشنة. أما عوهة فهي جزيرة صَخرية غير مأهولة بالسُكان تَقع شَرق الكويت، طُولها 800 متر، وعرضها 540 متر. وتُعد من أفضل الأماكن في الكويت لهواة الصيد، حيث تُعد مَوطن لتكاثر سمك الهامور، وسمك الشيم.

 

جزيرة أم المرادم:

هي جزيرة بيضاوية الشكل، يبلغ طُولها 1.5 كيلو متر، وعرضها 540 متر. وتتصِف بانخفاض، وعُمق شواطئها، وخُصوبة أراضيها، وكثرة طيور النورس، والبشروش بها، وعُرفت في القدم بوجود اللآلئ.

 

جزيرة مسكان:

هي جزيرة رملية مُنخفضة، يبلغ طُولها 1.206 كيلومتر، وعرضها 800 متر، وتَقع شَمال غَرب جزيرة فيلكا. عُثر فيها على آثار تَعود للعَصر الإسلامي المُتأخر، وتتَسم بغناها بالطيور، والسلاحف البحرية المُنتشرة حول سَواحلها.

 

جزيرة قاروه:

هي جزيرة رَملية طُولها 275 متر، وعرضها 175 متر، وبذلك تُعد أصغر جُزر الكويت، وتُمثل مَوطن للكثير من الطُيور البحرية المُختلفة، وبعض أنواع الزواحف، والسحالي.

 

جزيرة شويخ:

تُسمى أيضًا عكاز، والقرين، بينما تُعرف حاليًا باسم ميناء الشويخ. وتأثرت الكثير من معالمها بسبب الإمتداد الذي ضَم ميناء الشويخ.

 
السابق
ما هي حروب الردة
التالي
تساقط الشعر بعد الولادة

اترك تعليقاً