الحمل والولادة

عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث

وجود طفل حديث الولادة في المنزل من الأمور التي تُثير دائمًا العديد من التساؤلات حول إمكانية تقديم أفضل رعاية لازمة له، إذ أن عدم قدرة الطفل على التعبير عن نفسه ومتطلَّباته تجعل حوله العديد من علامات الاستفهام المُحيَّرة لكلا الأبوين، وعادة ما تتركز التساؤلات حول عدد رضعات الطفل التي تكفي لكي يشبع وينمو بشكل سليم.

 

عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث

في حالة الرضاعة الطبيعيَّة

لا شك أن الرضاعة الطبيعيَّة تحمل العديد من الفوائد الصحية والنفسية لكل من الأم والطفل؛ ذلك لأنها تقوي مناعة الطفل بشكل ملحوظ، وتُساعد على تقوية فكيه، وتمده بجميع العناصر الغذائيَّة التي يحتاجها في شهوره الأولى، بالإضافة إلى كونها تعمل على تعزيز الترابط العاطفي بين الأم وطفلها. أما بالنسبة للأم، فهي تُساعد على انقباض الرحم ومن ثم يعود إلى حجمه الطبيعي، وتُزيد من معدل الحرق مما يُساعد على خسارة الوزن الزائد، بالإضافة إلى أنها تقلل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

وبُناءً على الفوائد السابق ذكرها، تحرص العديد من الأمهات على إرضاع أطفالهن طبيعيًّا، إلَّا أنها تظل غير مُدركة للكمية التي يحصل عليها الطفل أثناء الرضاعة، مما يُثير شكوكها دائمًا بعدم حصول الطفل على وجبته كاملة. لذا يجب عليها مُحاولة تنظيم مواعيد الرضاعة، بحيث لا تقل المدة الزمنية بين كل رضعة والأخرى عن ساعتين حتى يشعر الطفل بالجوع، ومن ثمَّ يُقبل على الرضاعة بشكل جيد. ومن المعروف أن الطفل في الشهر الثالث يزداد نشاطه؛ إذ يبدأ في تحريك رجليه أكثر، ويُتابع من حوله، ويُحاول إمساك الأشياء بيديه، وبالتالي قد يحتاج إلى زيادة عد الرضعات عن ذي قبل، إلَّا أنَّ متوسط عدد الرضعات في هذه المرحلة هو 6 رضعات مُشبعات على مدار اليوم.

 

في حالة الرضاعة الصناعية

قد تضطر بعض الأمهات إلى إرضاع أطفالهن حليبًا صناعيًّا بسبب ظروف صحيَّة أو ما إلى ذلك، وفي هذه الحالة يكون الطفل في الشهر الثالث مُستمرًّا على نفس نوع الحليب الذي يتناوله منذ ولادته، ويكون عدد الرضعات 6 رضعات موزعة على مدار اليوم، إذ يبلغ مقدار الرضعة الواحدة من 120 إلى 180 ملل وفقًا لشهيَّة الطفل.

 

 
السابق
أسباب استسقاء البطن
التالي
طرق إزالة شعر الوجه

اترك تعليقاً