آثار

عدد محافظات الأردن

الأردن من أهم الدول العربية التي تقع في جنوب غرب آسيا، وعاصمتها مدينة عمان، وتخضع هذه الدولة إلى الحكم الملكي الدستوري، وتبلغ مساحتها حوالي 89 ألف كم، بينما يبلغ عدد سكانها حوالي 10 مليون نسمة، في حين أن عملتها الرسمية هي الدينار الأردني، واللغة العربية هي اللغة الرسمية لها.

 

عدد محافظات الأردن

يبلغ عدد محافظات الأردن إثنتا عشر محافظة، كالآتي:

 

1. محافظات الشمال

  • محافظة اربد: وتقع في أقصى شمال دولة الأردن، وتطل على هضبة الجولان وبحيرة طبريا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1,7 مليون نسمة، وتتميز هذه المحافظة بوجود التضاريس والغابات الجبلية، كما تحتوي على العديد من الأماكن الأثرية مثل منطقة أم قيس وطبقة فحل وكهف السيد المسيح، كما يوجد بها مقام الصحابي معاذ بن جبل.
  • محافظة عجلون: وتقع في أقصى المنطقة الشمالية أيضاً، وتبلغ مساحتها 420 كم، ولا يزيد عدد سكانها عن 176 ألف نسمة تقريباً، ومن أهم ما يميز هذه المحافظة إحتوائها على العديد من المناطق الجبلية المميزة وقلعة عجلون، كما يوجد بها محمية طبيعية أيضاً تسمى محمية عجلون.
  • محافظة الجرش: وتقع في الجنوب الشرقي من محافظة عجلون، وهي من أصغر المحافظات من حيث المساحة؛ حيث لا تتعدى مساحتها 400 كم، ومن أهم ما يميز هذه المحافظة هو إحتوائها على العديد من المعالم الأثرية الرومانية مثل الحُوريات والمسرح الجنوبي وشارع الأعمدة والمدرج الروماني الذي يعد أشهر الأماكن الأثرية في الأردن.
  • محافظة المفرق: وتقع في شمال شرق المملكة الأردنية، وتشترك حدود هذه المحافظة مع بعض الدول الأخرى مثل سوريا والمملكة العربية السعودية والعراق، بينما تبلغ مساحتها حوالي 26,5 ألف كم، وأهم ما يميزها أنه يغلب عليها الطابع البدوي، وتنتشر بها رعاية الأغنام، كما يوجد بها موقعين أثريين هامين وهما منطة أم الجمال ومنطقة الفدين.

 

2. محافظات وسط المملكة الأردنية

  • محافظة عمان: وهي العاصمة، وتحتل المرتبة الأولى بين محافظات الممكلة الأردنية من حيث عدد السكان، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 7579 كم، وكان يطلق عليها قديماً إسم “ربة عمون”، والجدير بالذكر أنها من أعلى المحافظات من حيث الكثافة السكانية. وعن أهم ما يميز هذه المحافظة هو إحتوائها على العديد من الآثار التاريخية مثل المدرج الروماني وجبل القعلة وقصر عراق الأمير وقصر المشتى وقصر القسطل وكهف الرقيم.
  • محافظة الزرقاء: تصنف كثالث أكبر محافظة في الأردن، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 4760 كم، وأهم ما يميزها هو نشاطها الإقتصادي؛ إذ تحتوي على العديد من معامل تكرير البترول وتحديداً في المنطقة الهاشمية والضليل والرصيفة. كما تحتوي على العديد من المعالم الأثرية أيضاً، من بينها قصر شبيب وقصر عمره وقصر عين السل وقصر الحلابات وقصر حمام، بالإضافة إلى قلعة الأزرق وغيرها من المناطق الأثرية.
  • محافظة البلقاء: وهي من أقدم المحافظات في تاريخ الأردن، وتبلغ مساحتها 1100 كم، كما أنها تحتوي على العديد من المعالم الأثرية المميزة، من بينها تل ديرعلا وخربة الدير، كما تضم هذه المدينة أول مدرسة تُبنى في تاريخ الأردن وهي مدرسة سلط الثانوية.
  • محافظة مأدباً: وتبلغ مساحتها حوالي 9300 كم، كما أنها تعتبر من المدن المهمة للديانة المسيحية؛ وذلك لإحتوائها على عدد من الكنائس مثل كنيسة الخارطة وجبل نيبو؛ حيث قيل أن النبي موسي وقف عليه ليرى فلسطين، ويُعتقد أنه مات ودفن به.

 

3. محافظات الجنوب

  • محافظة العقبة: وتعتبر من أهم المدن السياحية، وتقع في المنطقة الجنوبية للعاصمة الأردنية عمان، كما يبلغ مساحتها 6905 كم، وتضم المنفذ الوحيد للأردن على البحر الأحمر، كما تحتوي محافظة العقبة على وادي رم؛ والذي يعتبر من أهم المناطق السياحية في الأردن، كما يوجد بها أيضاً جبل أم الدامي المكسو بالنباتات الخضراء الخلابة.
  • محافظة معان: وهي من أكبر محافظات الأردن من حيث المساحة؛ إذ تبلع مساحة أراضيها حوالي 32832 كم، ومن أهم ما يميز هذه المحافظة هو إحتوائها على إحدى عجائب الدنيا السبع وهي منطقة وادي موسى، كما يوجد بها قلعة الشوبك بالإضافة إلى القصر الأول للملك عبد الله.
  • محافظة الطفيلة: تضم واحدة أهم المحميات الطبيعية في الشرق الأوسط، وهي محمية ضانا، علاوة على إمتلاكها حمامات عفرا وقلعة الحسا ووادي فينان، بالإضافة لعدد من المحميات الطبيعية الأخرى. بينما يبلغ عدد سكانها حوالي 55600 نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي 2209 كم.
  • محافظة الكرك: من أهم محافظات الجنوب، وتبلغ مساحتها  3.2 ألف كم2، وتتميز أيضاً بإحتوائها على عدد من المواقع الأثرية مثل قلعة الكرك التي كانت تستخدم كحصن بيزنطي وقصر القطرانة، وتشتهر هذه المحافظة بالنشاطات الزراعيّة الحيوانية والنباتية.
 
السابق
متطلبات العمل من المنزل
التالي
أحاديث صلة الرحم

اترك تعليقاً