العناية بالذات

عدوى القمل في المدارس

عدوى القمل هي عدوى تُصيب الأطفال عادةً في سن الروضة والتعليم الأساسي، وتَحدث نتيجة انتقال حشرة طُفيليَّة صغيرة الحجم من طفل إلى آخر، لتسكن في فروة رأسه وتتكاثر بسرعة كبيرة إن لم يتم اكتشافها والقضاء عليها.

 

أسباب عدوى القمل

قد تختلف أسباب الإصابة بقمل الرأس بعض الشيء عن أسباب العدوى؛ إذ أنَّ الإصابة به ترتبط بشكل كبير بالنظافة الشخصية، وذلك لأن إهمال نظافة الشعر وتراكم الدهون والأتربة عليه يُعتبر بيئة خصبة لتكوُّن هذه الحشرة وتكاثرها.

أمَّا عدوى القمل فلا ترتبط بالنظافة الشخصيَّة، فمُجرَّد الاقتراب من أحد المُصابين، يُعرض الطفل للعدوى مهما كانت نظافته، ويحدث ذلك تحديدًا عند تبادل أغطية الرأس، أو لمس شعر الطفل المصاب، أو حتى بمجرَّد الجلوس بجانبه.

ويُلاحَظ انتشار هذه العدوى بشكل أكبر في فصل الشتاء، بسبب أن بعض الأمهات يعتقدن أن الاستحمام قد يُمرض الطفل ويُصيبه بالبرد، وبالتالي يؤدِّي ترك الطفل دون نظافة إلى إصابته بالقمل، وانتشار العدوى من خلاله.

 

مخاطر الإصابة بعدوى القمل

تتمثَّل مخاطر الإصابة في كون هذه الحشرة تتطفل على فروة رأس الطفل، وتتغذَّى على دمه، مُسببة حكة شديدة، مما قد يؤدِّي إلى مشاكل جلديَّة خطيرة، بالإضافة إلى احتمالية إصابة الطفل بالأنيميا في حالة بقاء هذه الكائنات في رأسه لفترات طويلة دون علاج.

 

الوقاية من عدوى القمل

  • بالنسبة للوقاية، فإن النظافة الشخصيَّة هي حجر الزاوية.
  • ثم بعد ذلك يأتي دور المتابعة الدورية لشعر الطفل وتفقُّده باستمرار.
  • يُفضَّل تمشيط شعر الطفل بمشط ضيِّق من وقت إلى آخر للتأكد من عدم انتقال العدوى إليه.
  • وعند وجود حالة إصابة بالقرب من الطفل، يُفضَّل استخدام غسول طبِّي للشعر كإجراء وقائي، مع تنبيه الطفل إلى أخذ احتياطه بعدم الاقتراب من الطفل المُصاب أو تبادل الأدوات معه.

 

علاج عدوى القمل

  • في حالة الإصابة الفعليَّة، يجب استعمال أحد المستحضرات الطبيَّة المخصوصة للقضاء عليه، مثل الغسول أو الكريمات، وتُستعمل بشكل مُنتطم مرتين بالأسبوع، إلى أن يتم التأكد من القضاء على هذه العدوى تمامًا.
  • يجب تمشيط شعر الطفل بمشط ضيق بعد غسله مُباشرة للتأكيد على نظافته.
  • بالإضافة إلى استخدام مُجفف الشعر بعد انتهاء التمشيط، والذي من شأنه أن يَقضي على أي احتمال لبقاء أي من هذه الحشرات التي لا تحتمل الحرارة في فروة الرأس.
 
السابق
كيف تغير الحرباء لونها
التالي
ما هو العصف الذهني

اترك تعليقاً