العناية بالذات

علاج الشفايف البيضاء

علاج الشفايف البيضاء

الشفايف البيضاء من المشاكل الجمالية التي يعاني منها البعض نتيجة وجود خلل صحي في الجسم، حيث يظهر على الشفاه بقع بيضاء اللون تميل إلى الاصفرار، وتسمى ببقع فوراديس، ومن الممكن أن تصاب الشفة العليا أو الشفة السفلى أو كلاهما معاً. وتحدث هذه البقع نتيجة الإفراز غير الطبيعي للزهم الناتج من الغدد الدهنية في الجلد، وهذا الزهم يؤدي إلى تراكم البكتيريا مسبباً التهاب للأنسجة المحيطة بالشفاه.

فالشفاه الطبيعية يتراوح لونها ما بين اللون الأحمر الفاتح ودرجات اللون الوردي، لذلك لابد من متابعة لون الشفاه للحفاظ على مظهرها الجمالي وللعناية بسلامة الجسم باعتباره يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتغيير لون الشفاه من الحمرة إلى اللون الأبيض.

 

أسباب الشفايف البيضاء

هناك بعض الأسباب والعوامل التي تؤثر على لون الشفاه وتحولها إلى اللون الأبيض وظهور بقع صفراء اللون، من ضمنها:

  • الإصابة بفقر الدم ونقص في عدد الخلايا وكرات الدم الحمراء.
  • تعاطي بعض أنواع حبوب منع الحمل من الممكن أن تتسبب في تغير لون الشفاه.
  • الإفراط في تناول الكافيين الموجود في القهوة والشاي.
  • كثرة استخدام احمر الشفاه.
  • التعرض الدائم لأشعة الشمس مما يتسبب في تغيير لون جلد الشفاه.
  • قلة شرب المياه على مدار اليوم.
  • الطقس البارد وهواء الشتاء القارس يتسبب في جفاف الشفاه وتغيير لونها.
  • الإصابة بالنقص الحاد في فيتامين أ.

 

طرق علاج الشفايف البيضاء

ويمكنك علاج مشكلة الشفايف البيضاء بعدة طرق مختلفة معظمها طرق طبيعية تحافظ على درجة لون الشفاه الوردية المائلة للحمرة، وظهور الشفاه بمظهر جميل وطبيعي، ومن أهم هذه الطرق العلاجية:

الثوم

يعتبر الثوم من أكثر المواد الطبيعية التي تعالج البقع البيضاء للشفاه، حيث يُقلل من نمو البكتيريا في مجرى الدم، نظراً لإحتوائه على العديد من المواد المضادة للالتهاب والفيتامينات الضرورية التي تقضي على البقع البيضاء والحفاظ على مظهر الشفاه طبيعياً، لذلك عليك بخلط ثلاث فصوص من الثوم المهروس، مع ملعقة صغيرة من الماء الدافئ وربع ملعقة من عصير الليمون، ثم تدهن بها منطقة الشفاه مرة واحدة يومياً.

زيت جوز الهند

تلعب الزيوت الطبيعية دوراً هاماً في علاج الشفايف البيضاء، ومن أهمها زيت جوز الهند الذي يحتوي على بعض الخواص الطبية التي تقلل من إفراز الغدد الدهنية للزهم المسبب للبقع البيضاء، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للجراثيم والميكروبات مما يساهم في جعل البشرة ناعمة وصحية، لذلك عليك بخلط ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع القليل من زيت اللافندر وتدهن بها الشفتين.

خل التفاح

ومن الطرق الطبيعية الفعالة جداً في علاج بقع الشفايف البيضاء هو خل التفاح، نظراً لأنه يمتلك العديد من الخصائص المضادة للالتهاب والبكتيريا، ويمكنك تخفيف ملعقة صغيرة من خل التفاح بالقليل من الماء وتدهن بها الشفاه.

اللبن

اللبن أيضاً من الوصفات الطبيعية الرائعة التي تعالج البقع البيضاء التي تسمى ببقع فوراديس، فهو يعمل كمادة قابضة للمسام، ويساهم في تخفيف الالتهاب والتهييج الناجم عن هذه البقع، فعليك بغمس قطعة من القطن في القليل من الماء وتكرر على الشفاه.

 
السابق
فوائد الخميرة لحب الشباب
التالي
طريقة عمل فورمات للاب توب

اترك تعليقاً