العناية بالذات

علاج القمل

القمل، هو أحد الحشرات المزعجة التي تصيب فروة الرأس، وتتغذى بشكل مباشر على دم الشخص المصاب من خلال اختراق الجلد، كما أنها من الحشرات المعدية، والتي يمكن أن تنتقل بين الأشخاص، وخاصة الأطفال، وإذا لم يتم علاج القمل بصورة سريعة، فإنه ينتشر بصورة مزعجة.

ومن الأسباب التي تجعله سريع الانتشار، أن القمل يضع عددًا كبيرًا من البيض، ويظل ملتصق بالشعر، حتى يفقس في مدة لا تتعدى الستة أيام، ويحتاج إلى 10 أيام فقط حتى يصبح كبير الحجم ويبدأ في التكاثر مرة أخرى، وهكذا.

 

وصف حشرة القمل

القملة، حشرة صغيرة ذات ستة أرجل، وتمتلك مخالب قوية في مقدمة رأسها، تستخدمها في اختراق الجلد والحصول على غذائها عبر الدم، ويمتلك القمل قدرة على الطيران، لذلك يعد من الحشرات سريعة الانتشار.

 

علاج القمل بطرق طبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعية، والتي يمكن من خلالها القضاء على القمل بسهولة، ومن أهم هذه الطُرق ما يلي:

 

الخل الأبيض مع الفازلين:

يعد الخل الأبيض من المواد الطبيعية التي تساعد في القضاء على حشرات القمل، كما أنه يقضي على تكوّن البيض الخاص بهذه الحشرات. فقط ما عليك فعله هو خلط كميات متساوية من الخل مع الفازلين، وتوزيع الخليط على الشعر، ثم يتم تغطية الشعر إلى اليوم التالي، ثم يُشطف الشعر جيداً في اليوم التالي.

 

المايونيز:

كما يعتبر المايونيز من الوسائل الفعالة في علاج القمل. للحصول على أفضل النتائج، ينصح بتغطية المايونيز على كامل الرأس لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق، ثم يتم تمشيط الشعر لعدة مرات، ثم يُغسل بالماء الفاتر ثم الماء البارد. تكرر الخطوات السابقة مرتان أسبوعياً أو حسب الحاجة.

 

زيت جوز الهند:

بفضل رائحته النفاذة، يعد زيت جوز الهند من العلاجات الفعالة للقمل، حيث تؤدي رائحته إلى قتل القمل واختناقه، فضلاً عن خواصه الهائلة في تنعيم الشعر والقضاء على التقصف. فقط ما عليك فعله هو تسخين 3 ملاعق من زيت جوز الهند مع ملعقتان من زيت الكافور، ثم تدليك هذا الخليط بفروة الرأس وتركه طوال الليل، ثم يتم شطف الشعر بالشامبو والماء جيداً، تكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.

 

زيت شجرة الشاي:

يعد زيت شجرة الشاي من أهم العلاجات السريعة التي تساعد على التخلص من الحشرات التي تصيب الشعر، والقضاء على حكة الرأس. للحصول على نتائج سريعة، ينصح بإضافة 5 ملاعق من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو المستخدم، كما يمكن استخدام ملعقتان من زيت الشاي مع ملعقة من زيت الزيتون، ويتم دهان فروة الرأس بهذا الخليط، وتركه لمدة 12 ساعة ثم يتم غسل الشعر بالشامبو .

 

نصائح علاج القمل

  • يعد الثوم من الأطعمة التي تساعد على تطهير فروة الرأس، والقضاء على الحشرات، لذلك ينصح بتناوله صباحاً ومساءاً.
  • استخدام غسول خل التفاح من العوامل التي تساعد في علاج القمل.
  • السيشوار يساعد في القضاء على حشرات الشعر، ويعمل على حرق بيضه.
  • البخاخات الطبية من الوسائل التي تساعد في القضاء على هذه الحشرات أيضًا.
 
السابق
كيفية عمل قناة على اليوتيوب
التالي
أعراض سن اليأس

اترك تعليقاً