جراحة عامة

علاج الكيس الزلالي

علاج الكيس الزلالي

يُلاحظ البعض ظهورًا مفاجئًا لجزء متورم عند مفصل اليد أو القدم، مما يُصيبهم بالقلق والتوجس بشأن نوعية ذلك التورم وأضراره، ألا أنه في الحقيقة ما هو إلا تورمًا حميدًا يُعرَف باسم الكيس الزُّلالي. وهو ما لا يُشكل خطرًا على صاحبه. كما يُعَد علاج الكيس الزلالي من الأمور البسيطة التي لا تستدعي القلق والتوتر.

 

أسباب ظهور الكيس الزلالي

يتكون الكيس الزلالي من الناحية التشريحية من بعض الأنسجة المتمددة على شكل بالون ممتلئ بسائل زلالي. ويحدث نتيجة تسرب كمية قليلة من السائل الزلالي الموجود بين المفاصل لتسهيل حركتها إلى الأغشية المُحيطة بالأوتار، مما يؤدي إلى تمدد جزء من الغشاء وظهوره منتفخًا بهذا الشكل.

وعلى الرغم من تكرار الإصابة بالكيس الزلالي، خاصةً بين النساء، إلا أن الأسباب المباشرة لتكونه ما زالت غير واضحة تمامًا، مع ملاحظة تزايد احتمالات ظهوره عند اتخاذ أوضاع خاطئة للمفصل أو المبالغة في حركته، كما قد يظهر مُصاحبًا للإصابة بالتهاب المفصل.

 

الأشخاص الأكثر عُرضة لظهور الكيس الزلالي

  • النساء أكثر عُرضة للإصابة به من الرجال.
  • ممارسي الرياضات التي تعتمد على حركة مفصل الرسغ أو القدم بكثرة.
  • من يعملون في الكتابة على أجهزة الحاسوب لفترات طويلة.
  • من سبق لهم الإصابة بالتهابات المفاصل أو تمزق الأوتار.

 

أعراض الكيس الزلالي

  • العرَض الأول والأكثر وضوحًا هو ظهور جزء صغير متورم أو منتفخ على المفصل، قد يكون حجمه ثابتًا، كما قد يكبر حجمه تدريجيًّا.
  • أما العرض الثاني فهو عرض مُحتمل؛ قد يحدث وقد لا يحدث، وهو الشعور ببعض الألم حول موضع الكيس الزلالي، في حالة ضغطه على الأعصاب المُجاورة له، كما قد يكون الألم مصحوبًا بتنميل بسيط.

 

علاج الكيس الزلالي

لن يضطر المريض إلى علاج الكيس الزلالي في معظم الأحيان، نظرًا لكونه من الحالات التي قد تظهر لبعض الوقت ثم تختفي من تلقاء نفسها، كما قد يظل موجودًا، لكنه صغير ولا يُسبب أي ألم أو إزعاج، مما لا يستوجب العلاج.

أما في حالة تزايد حجمه باستمرار، أو شكوى المريض من الشعور بالألم الناتج عن ضغطه على الأعصاب المجاورة له، يُمكن علاجه من خلال عملية جراحية بسيطة تهدف إلى سحب السائل الموجود بالكيس، ثم ربطه من جهة المفصل لمنع امتلائه مرة أخرى، وذلك عن طريق عمل جرح بسيط تحت تأثير المخدر الموضعي.

 
السابق
فوائد الدراق
التالي
أين تقع منغوليا

اترك تعليقاً