الزيوت

علاج النقرس بالزيوت الأساسية

علاج النقرس بالزيوت الطبيعية

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الذي يتميز بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم والتورم والاحمرار في المفاصل، وغالبًا ما تتركز في مفاصل اصبع القدم الكبير. بشكل عام، يؤثر النقرس على مفاصل اصبع القدم الكبير، ولكنه قد يُصيب المفاصل الأخرى للجسم مثل المرفقين والمعصم والإبهام والكاحل وشحمة الأذن. ويتشكّل النقرس عندما تتراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل، مما يتسبب في التهاب وألم شديد. وعادة ما يكون الأشخاص المصابون بالسمنة، والذين يتناولون الكحوليات واللحوم والأسماك بكميات كبيرة هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. ولحسن الحظ، فإن النقرس من الأمراض التي يمكن علاجها، حيث يمكن علاج النقرس بالزيوت الأساسية الموجودة في كل منزل، والتي تمتلك قدرة على تخفيف الآلام وتقليل نسبة حمض اليوريك في الجسم، والحد من الالتهابات والتورم.

 

ما هي الزيوت الأساسية

الزيوت الأساسية (بالإنجليزية: Essential oils)، هي مركبات مستخرجة من النباتات تحتفظ برائحة ونكهة تلك النباتات والتي تمنحها خصائصها المميزة. تُستخلص هذه الزيوت عن طريق التقطير (باستخدام البخار أو الماء) أو بالطرق الميكانيكية مثل الضغط على البارد. وبمجرد استخلاص المواد الكيميائية العطرية، يتم دمجها مع أحد الزيوت الناقلة لتكوين مُنتج جاهز للاستخدام.

 

علاج النقرس بالزيوت الأساسية

زيت الروزماري

الروزماري من الأعشاب الموجودة في جميع المنازل تقريبًا، والتي تتمتع بخصائص طبية وعلاجية. ويتمتع زيت الروزماري بخصائص قابضة، ومضادة للجراثيم، كما يحتوي على مضادات للأكسدة، علاوة على عمله كمسكن ومضاد لالتهابات المفاصل مما يجعله مفيد جدًا في علاج النقرس. عندما يتم دهن الزيت على الجلد، فإنه يقوم بتسخين المنطقة المصابة ويُخدّر الأعصاب لتخفيف الألم.

زيت اللبان

استُخدم هذا الزيت في العطور والبخور منذ آلاف السنين نظرًا لرائحته المُهدئة. وعند إختباره مؤخرًا من قبل علماء الصيدلة، وجدوا أن له تأثير مضاد لالتهابات النقرس، مما يجعله علاجًا فعالًا لآلام النقرس.

زيت الريحان

يُستخدم الريحان كعشب طبي منذ سنوات عديدة نظرًا لفوائده الصحية العديدة. وعندما يتسبب النقرس في حدوث التهاب في المفاصل مما يؤدي للإحساس بالحرقان الشديد، فإن زيت الريحان يعمل على تخفيف هذه الآلام نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، والتي يمكنها تخفيف الانتفاخ والالتهاب وتقليل الإحساس بالحرقان بسبب خصائصه المُبردة.

زيت الليمون العطري

زيت الليمون العطري من أهم عناصر علاج النقرس بالزيوت الأساسية، ليس بسبب خصائصه المضادة للجراثيم والبكتيريا فقط، وإنما لأنه يعمل كذلك على تقليل مستوى حمض اليوريك في الجسم عند استهلاكه في النظام الغذائي.

زيت الزعتر

يمتلك الزعتر رائحة لطيفة ونكهة مميزة، بينما زيت الزعتر يحتوي على العديد من المركبات الهامة مثل الأحماض الأسيدية واليوروسوليك التي تحمل خصائص مضادة للالتهابات. وبالتالي، فإنه يساعد في خفض الالتهابات عن طريق تثبيط أكسيد النيتريك الذي يزيد من الالتهابات في الجسم.

زيت الزيتون

يمتلك زيت الزيتون خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، علاوة على فوائده الصحية العديدة. ويعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز علاجًا شعبيًا لالتهابات النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي.

زيت الكاموميل

يحتوي زيت الكاموميل أو البابونج على مركبات فلافونويد متعددة مثل الكيرسيتين واللوتولين، التي تٌعرف بخصائصها المضادة للالتهاب. كما أنه يمتلك خصائص مُسكنة يمكنها تخفيف آلام النقرس بفعالية.

زيت الزنجبيل

يُستخدم الزنجبيل كأحد التوابل ودواء كذلك، لما له من خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، علاوة على قدرته على مقاومة النقرس من خلال خفض مستوى حمض اليوريك وتجنب نوبات النقرس المستقبلية.

زيت بذور الكرفس

يعمل زيت بذور الكرفس كمُعزز طبيعي لأدوية النقرس مثل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مما يُحسّن فعاليتها. كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تساعد على تخفيف التورم.

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات، والتي تعتبر مثالية لعلاج حالات النقرس. ويمكن استخدامه بمزجه مع زيت ناقل، وتدليك المنطقة المصابة مما يساعد في إزالة حساسية النهايات العصبية وتخفيف آلام النقرس.

 

كيفية استخدام الزيوت الأساسية

  • تُخفف الزيوت الأساسية دائمًا باستخدام زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا، ثم يتم تطبيقها على الجلد مباشرةً.
  • لاختبار ما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أحد الزيوت الأساسية، قم بوضع كمية صغيرة من الزيت على يدك وانتظر يومين لمعرفة النتيجة.
  • تجنب تناول الزيوت الأساسية عن طريق الفم لأن الكثير منها سام.
  • استشر طبيبك قبل البدء في علاج النقرس بالزيوت الأساسية لأنها قد تتداخل مع أدويتك الطبية.
 
السابق
طريقة عمل كفتة الجمبري
التالي
طرق حساب الوزن المثالي

اترك تعليقاً