العناية بالذات

علاج تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر عند الرجال من المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثيرين، والتي لها العديد من المسببات تتنوع ما بين الصلع الوراثي أو حدوث تغييرات حادة في الهرمونات وغيرها.

 

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

  • العوامل الوراثية من أهم الأسباب التي تكمن وراء الإصابة بالصلع وتساقط الشعر عند الرجال، كما أنها تلعب دوراً كبيراً في تحديد كثافة وقوة الشعر.
  • التدخين؛ وهذا ما أكدت عليه الدراسات العلمية الحديثة، التي أشارت إلى وجود علاقة قوية تربط بين بين التدخين وزيادة نسبة الإصابة بالصلع عند الرجال.
  • كما يعد النقص في نسبة البروتينات في الجسم من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال والنساء على حد سواء.
  • زيادة نسبة هرمون DHT في الجسم والذي يعد من المسببات الرئيسية لتقلص عدد بصيلات الشعر عند الرجال.
  • الإصابة بإلتهابات فروة الرأس مما يؤدي لضعف الشعر وتساقطه.
  • تناول بعض الأدوية والإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية وأمراض المناعة والأنيميا.
  • جلسات العلاج الكيماوي من الأسباب التي تقود إلى تساقط الشعر بالكامل.

 

علاج تساقط الشعر عند الرجال

عمليات زراعة الشعر

وهي من أشهر الوسائل التي يستعين بها المتخصصين للقضاء على هذه المشكلة، وتتلخص عملية زراعة الشعر في إزالة جزء من فروة الرأس، ويشترط أن تتمتع بكمية وفيرة من بصيلات الشعر، ثم يتم زرع هذه البصيلات في الجزء الذي يعاني من الصلع أو تساقط فروة الرأس. والجدير بالذكر أن عملية زراعة الشعر من العمليات المكلفة مادياً، كما أنها تشمل بعض المخاطر مثل العدوى والإلتهابات، والندبات، وينتج عنها بعض الآلام.

 

العلاج بالليزر

وهي من الوسائل المستحدثة في علاج تساقط الشعر عند الرجال، حيث تقوم أشعة الليزر المتوسطة أو المنخفضة بتحفيز البصيلات على إنتاج الشعر من جديد، وتعد هذه الوسيلة من الوسائل الجيدة في علاج حالات الصلع البسيطة أو المتوسطة وتأتي بنتائج ملموسة في وقت قصير. وعلى الجانب العلمي، فيرى المتخصصون أنها أقل خطراً وآلاماً من الطريقة السابقة.

 

الإقلاع عن التدخين

حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الإقلاع عن التدخين له دوراً هاماً في الحد من زيادة نسبة هرمون الصلع في الجسم، كما أنه يحد من تساقط الشعر بشكل كبير.

 

تدليك فروة الرأس

حيث أشارت نتائج الدراسات العلمية إلى أن التدليك المستمر يحفز البصيلات على معاودة إنتاج الشعر من جديد، ووفقاً لنتائج الدراسات اليابانية، فأن تدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق خلال 24 أسبوعاً، يساعد على إنتاج شعر أكثر كثافة وسمكاً لدى الأشخاص الذي يعانون من الصلع المتوسط وتساقط الشعر.

 

الإستعانه بفيتامين البيوتين

وهو من أهم الفيتامين التي أثبتت فاعليتها في تحفيز إنتاج الشعر من جديد، بالإضافة إلى أنه يحد من إنتاج هرمون الصلع الوراثي بشكل كبير في الجسم، والجدير بالذكر أن هذا الفيتامين يتواجد في الجوز والبيض والبصل والبطاطا الحلوة والشوفان.

 

التقليل من الإجهاد والتوتر

حيث أثبتت الدرسات العلمية على أن الإجهاد البدني له العديد من الآثار السلبية على الجسم والشعر، حيث يؤدي الإجهاد المتواصل وعدم النوم لساعات كافية خلال اليوم من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط نسبة كبيرة من الشعر.

 

الاستعانه بالمواد الطبيعية

كما يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال الاستعانة ببعض المواد الطبيعية التي اثبتت فاعليتها في تحفيز النمو وزيادة عدد بصيلات الشعر، ومن أهم هذه المواد هي زيت الخروع وزيت اللوز المر وجيل الصبار الألوفيرا وصفار البيض وغيرها.

 
السابق
كيف يتم غسل الكلى
التالي
أشهر الجزر في العالم

اترك تعليقاً