أمراض الحمل والولادة

علاج تشققات الحمل بطرق طبيعية

تشققات الحمل هي إحدى المشكلات المزعجة التي تعاني منها الكثير من السيدات خلال فترة الحمل، وهي عبارة عن مجموعة من الخطوط التي تظهر بجسم المرأة وخاصة بمنطقة البطن خلال فترة الحمل، وعادة ما تحدث نتيجة تمدد الجلد أو تقلصه، ويغلب على هذه الخطوط اللون الوردي المائل إلى الأحمر، وينتج عنها الشعور بالحكة وتكون القشور، مما يؤدي إلى عدم الراحة، والشكل المزعج.

 

أسباب تشققات الحمل

  • زيادة حجم البطن أثناء الحمل.
  • زيادة الوزن بشكل كبير، حيث يؤدي ذلك إلى تمزق مادة الكولاجين الموجودة في الجلد، مما يؤدي إلى حدوث هذه المشكلة.
  • كذلك الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية قاسية هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الخطوط، نتيجة تقلص الجلد بشكل سريع.

 

علاج تشققات الحمل

كمادات الحليب الدافئ

من المواد الطبيعية التي تعرف بفاعليتها في علاج هذه المشكلة هو استخدام كمادات اللبن الدافئ على المنطقة المصابة، فقط ما عليكِ فعله هو غمس منشفة ناعمة في كمية من اللبن الدافئ، وتطبيق الكمادات على المنطقة المصابة مع التدليك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق. وتكرر هذه الوصفة مرة أو مرتين يومياً للحصول على نتائج سريعة.

 

مزيج الزيوت الطبيعية

كما يمكن الاستعانة بمجموعة من الزيوت الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة، ومن أهم هذه الزيوت:

  • 2 ملعقة من زيت اللوز.
  • 2 ملعقة من زيت المشمش.
  • 2 ملعقة من زيت البرتقال.
  • 2 ملعقة من زيت اللافندر.

يتم مزج هذه الزيوت جيداً، ثم يتم شطف المنطقة المصابة بالماء الدافئ، وتطبيق خليط الزيوت عليها مع تدليك المنطقة المصابة بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، وتكرر هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً للتخلص من هذه المشكلة سريعاً.

 

مزيج السكر مع زيت اللوز

وهي من الوصفات التي أثبتت فاعليتها في التخلص من تشققات البطن، فقط ما عليك فعله هو خلط ملعقة كبيرة من السكر مع أخرى من زيت اللوز مع بعض قطرات من عصير الليمون. وبعد مزج المكونات جيداً، يتم تطبيق الخليط على المنطقة المصابة مع التدليك لمدة 10 دقائق، ثم بعدها يتم غسل المنطقة بالماء الدافئ ثم الماء البارد. وتكرر هذه الوصفة بشكل يومي، حتى يتم التخلص من هذه المشكلة.

 

 زيت الزيتون الدافئ

وهو من أفضل الوسائل الطبيعية التي تساهم في التخلص من تشققات الحمل؛ لاحتوائه على كميات كافية من فيتامين E وفيتامين A الضروريان لصحة الجلد، كما أنهما يساعدان على شد الجلد، بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية في الجسم. فقط ما عليكِ فعله هو تسخين كمية من زيت الزيتون، وتطبيقه على المنطقة المصابة بحركات دائرية لمدة 10 دقائق، وبعدها يتم ترك الجلد لمدة 30 دقيقة، ثم يتم شطفه بالماء الفاتر ثم الماء البارد، تكرر هذه الخطوة يومياً للحصول على نتائج سريعة.

 

زيت جوز الهند وزيت الورد

فقط ما عليكِ فعله هو مزج كمية متساوية من زيت الورد وزيت جوز الهند، ثم دهن المنطقة المصابة بالخليط مع التدليك لمدة 10 دقائق، بعدها يترك الجلد لمدة 15 دقيقة، ثم تُغسَل بالماء الدافئ ثم الماء البارد.

 

إزالة تشققات البطن باستخدام تنقية الليزر

وهي من الوسائل الطبية الشهيرة التي تستعين بها الكثيرات في علاج هذه المشكلة؛ لدورها الهام في تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، ومن ثم تحسين مظهر الجلد بشكل كبير.

 
السابق
كيفية حساب شهور الحمل
التالي
كم عدد دول العالم

اترك تعليقاً