العناية بالجسم

علاج تشققات القدمين بمواد طبيعية

تشققات القدمين من المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثيرين، وهي عبارة عن شقوق أو انقسامات في الجلد الموجود أسفل القدمين، مما يؤدي إلى الجفاف وفقدان المرونة في هذه الاجزاء من الجلد. وتحدث هذه المشكلة نتيجة لعدة أسباب من أهمها الجفاف الزائد في الجلد بمنطقة القدم، كما يعد الوزن الزائد أو المشي بدون حذاء أو الإصابة بمرض السكري أو الصدفية من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة.

 

علاج تشققات القدمين بمواد طبيعية من منزلك

الإستعانه بالزيوت الطبيعية

مثل زيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت الزيتون وزيت الورد، جميع هذه الزيوت الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المرطبات، تساعد في التخلص من جفاف الجلد وعلاج تشققات القدمين.

فقط ما عليكِ فعله هو غسل القدم جيداً بالماء الدافئ، والتخلص من الجلد الجاف بها بواسطة الحجر، ثم يتم دهان طبقة من الزيت على المنطقة المصابة، وبعدها يفضل ارتداء الجوارب؛ للاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الترطيب على سطح الجلد.

 

الاستعانه بالأفوكادو وزيت الزيتون

من الوصفات التي اثبتت فاعليتها في علاج هذه المشكلة هي وصفة الأفوكادو مع زيت الزيتون؛ لإحتوائهما على نسبة جيدة من المواد المرطبة والمطهرة للجلد، فقط ما عليكِ فعله هو هرس ثمرة من الأفوكادو مع ملعقتين من زيت الزيتون وتطبيقها على المنطقة المصابة بعد غسلها بالماء الدافئ. وتكرر هذه الخطوات مرتين أو ثلاث اسبوعياً، وستلاحظين الفرق.

 

الفازلين الطبي

يعد الفازلين الطبي من العلاجات السريعة لهذه المشكلة؛ لإحتوائه على نسبة كبيرة من المرطبات الطبيعية، فقط عليكِ فعله هو تطبيق كمية من الفازلين الطبي على القدمين قبل النوم بشكل يومي، وتخلصي بعدها من هذه المشكلة نهائياً.

 

الاستعانه بالماء المالح مع زيت الزيتون

كما يساعد الماء المالح أيضاً على التخلص من الجلد الميت والجفاف في القدم، في حين يمنحها زيت الزيتون الترطيب الكافي، لذلك عليكِ نقع القدمين في كمية من الماء الدافئ المالح لمدة 15 دقيقة، ثم يتم تنشيفها وتطبيق زيت الزيتون عليها وارتداء الجوارب حتى الصباح.

 

العسل الأبيض مع خل التفاح

ومن الوسائل التي تساعد في علاج تشققات القدمين ، هو الاستعانه بكمية من عسل النحل مع ملعقة من خل التفاح، وبعد نقع القدمين في الماء الدافئ لمدة 30 دقيقة، يتم تطبيق الخليط على القدمين وتغطيتها بالأكياس النايلون لمدة ساعتين على الأقل.

 

الموز المهروس

كما يعد الموز المهروس من الوسائل العلاجية الرائعة في علاج تشققات القدم، فقط ما عليكِ فعله هو غسل القدم بكمية من الماء الدافئ، ثم يتم هرس ثمرة من الموز وتطبيقها على المنطقة المصابة.

 

مغلي البقدونس

بفضل احتوائه على فيتامين سي الذي يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد بشكل طبيعي، يعد مغلي البقدونس من أهم العلاجات التي تساعد في علاج تشققات القدم، فقط ما عليكِ فعله هو غلي كمية من عيدان وأوراق البقدونس في كوب من الماء على نار هادئة لمدة 15 دقيقة ثم تصفية الماء ونقع القدم بها بعد أن تبرد.

 

خليط الكركم مع زيت جوز الهند

يحتوي الكركم على العديد من مضادات الإلتهابات والفطريات، بالإضافة إلى زيت جوز الهند الغني بالمرطبات الطبيعية. ولهذا يمكن علاج تشققات القدمين من خلال خلط ملعقة من الكركم مع أخرى من زيت جوز الهند، مما يساعد في التخلص من تشقق القدم بشكل كبير.

 
السابق
مميزات متصفح جوجل كروم
التالي
ما هو مرض الزهري

اترك تعليقاً