تعليم

كيف تحدث عملية التنفس

تهدف عملية التنفس في المقام الأول مساعدة الجسم في الحصول على الأكسجين، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون المتبقي من عمليات الأيض داخل الجسم، وهو منتج لا يحتاجه الجسم وبالتالي يميل الجسم للتخلص منه دون إعادة تدويره واستخدامه.

 

كيف تحدث عملية التنفس

تتكون عملية التنفس داخل جسم الإنسان بشكل خاص من عمليتين تحدثان بتزامن وتلقائية محسوبة ولا يتدخل فيهما الإنسان، إذ أنهما يحدثان بشكل عفوي تنظمهما بعض مراكز المخ وعضلات الحجاب الحاجز، ولكن يمكن للانسان التحكم في عمق هاتان العمليتان .

 

  • الشهيق

حين يستنشق الإنسان الهواء عبر الأنف والفم، يسلك الأكسجين مسار طويل داخل الجسم لتنقيته ليصل إلى الرئة بعد مروره بالحنجرة، والمريء، والقصبة الهوائية، لينتهي الأمر بتواجد الأكسجين داخل الحويصلات الرئوية داخل الرئة، وهنا يحدث السحر كله.

تحتوي تلك الحويصلات على الشعيرات الدموية، حيث يُذاب الأكسجين عبر الأغشية المخاطية الرطبة الدقيقة وتُمتص عن طريق الدم في هذه الشعيرات، ثم ينتشر عبر الجسم بواسطة الدم والشرايين والقلب، للحفاظ على سلامة خلايا الجسم كله.

 

  • الزفير

تُعطي الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية الأكسجين، بينما تُعطي الشعيرات الدموية في عملية تعرف ب”التبادل الغازي” مكانه ثاني أكسيد الكربون الذي تم تجميعه في الدم من كافة خلايا الجسم كناتج أيضََا. وتأخذ الحويصلات الهوائية ثاني أكسيد الكربون وتُخرجه عبر القصبات الهوائية ثم الشعبتين الهوائيتين والقصبة الهوائية وأخيرًا عبر الأنف او الفم فيما يعرف بعملية الزفير.

 

كيف تؤدي الرئة عملها

لا تحتوي الرئتين على أية عضلات تساعد على إنبساطها وإنقباضها، ولكن يوجد تحت الرئتين طبقة من العضلات القوية تسمى الحجاب الحاجز، في نهاية عملية الزفير يكون الحجاب الحاجز منبسطًا مما يترك مساحة أكبر للرئة للإنبساط ومنها يزيد من مساحة سطح الرئة مما يساعد على تدفق الهواء من مناطق الضغط العالي “الهواء الخارجي المحيط” إلى مناطق الضغط المنخفض “داخل الرئتين” أثناء عملية الزفير .

والعكس تمامًا يحدث في عملية الشهيق، حيث ينقبض الحجاب الحاجز مسببًا ضغط على الرئتين مما يُقلل من مساحة سطح الرئة ويساعد على خلق إختلاف في الضغط بين خارج الرئة وداخلها الذي يدفع الهواء للدخول بكميات كبيرة داخل الرئة.

 
السابق
كيفية مساعدة الأطفال مرضى الألم المزمن
التالي
تطبيق فورست

اترك تعليقاً