عادات وتقاليد

عيد العمال

 عيد العُمال يُمثل  (بالإنجليزية: Workers’ Day)، عطلة رسمية في الكثير من الدول مثل مصر، والجزائر، ولبنان، وفلسطين، والأردن، واليمن، والهند، والصين، وروسيا. بينما تحتفل به بعض الدُول بدون عطلات مثل اليابان، وإيران. كما يُطلق عليه إسم يُوم العمل (بالإنجليزية: Labour Day) في بعض الدُول، وأُحتفل به أول مرة سنة 1886 م في ولاية شيكاغو بالولايات المُتحدة الأمريكية.

 

كيف بدأ الإحتفال بعيد العُمال

نَظم عُمال بعض الصناعات كالملابس، والأحذية، والأثاث، وعُمال المناجم مُنظمة فُرسان العمل للنضال من أجل حُقوق العُمال تسعى لتَحسين أُجورهم، وتَخفيض عدد ساعات العمل اليومية إلى 8 ساعات، وقامت المُنظمة بعدد من الإحتجاجات لتجديد المُطالبة بهذه الحُقوق في يُوم 1 مايو من كُل عام بداية من سنة 1869 م. وزاد عَدد الإضطرابات، وتَضاعف عَدد العُمال المُشاركن فيها بُمرور السنوات حتى وَصلت إلى أوجها سنة 1886 م، حيث وصل عدد الإضطرابات العُمالية في أمريكا إلى ما يُقارب 5000 إضراب، شَارك فيه أكثر من 40 ألف عامل تحت شعار”8 ساعات عمل، و 8 ساعات راحة، و 8 ساعات للنوم”. وقامت الشُرطة بالهجوم على الإضطرابات لإيقافها، واستخدمت العُنف مما أدى لوقوع قَتلى، وإصابات، بالإضافة لإعتقال عَددًا من العُمال، والحُكم بالإعدام على بعضهم، وبالفعل تم إعدام 4 منهم، في حين نَجحت التَظاهرات سنة 1890 م في تحقيق مطلبها الأساسي بتخفيض عدد ساعات العمل إلى 8 سَاعات يوميًا.

 

مَظاهر الإحتفال بعيد العُمال

يتم الإحتفال في أغلب الدُول عن طريق التَظاهُرات، والإحتفالات التي تُنظمها النقابات، والأحزاب السياسية، كما يحدث في إيطاليا التي تحتفل بإقامة حفل غنائي في روما.

 
السابق
طريقة توصيل الكمبيوتر بالتليفزيون
التالي
من هو سيف الله المسلول

اترك تعليقاً