الفاكهة والخضروات

فاكهة القشطة

فاكهة القشطة (بالإنجليزية: Annona)، هي نبات إستوائي ينتمي للعائلة القشطية. تُسمى أيضًا السفرجل الهندي، والأناناس الهندي، والجرافيولا، والسرسوب، والخربش. موطنها الأصلي جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية. كما تُزرع أيضًا في جنوب كاليفورنيا، ووسط أمريكا، والبُرتغال، وآسيا؛ وغَزة في فلسطين؛ وبعض المُحافظات المصرية مثل الجيزة، والمنيا، وأسوان.

 

أنواع فاكهة القشطة

  • القشطة البلدي: موطنها الأصلي أمريكا الاستوائية، وجُزر الهند الشرقية. تتميز بصِغر حجم أشجارها وثمارها؛ ورائحتها العطرة؛ وقُدرتها على تحمل ارتفاع درجات الحرارة والجفاف.
  • القشطة الهندي: موطنها الأصلي أمريكا الجنوبيّة، وتتَصِف بقُدرتها على تحمل التقلُبات الجوية. وتكون بُذورها كبيرة وسوداء، وعدد ثمارها قليل.
  • القشطة قلب الثور: موطنها الأصلي أمريكا الاستوائيّة. وتتميز أشجارها بكِبر حجمها، وقُدرة ثمارها على مُقاومة بُرودة الجو، وتَحُمل الجفاف.
  • القشطة أتيمويا: تتكون من هجين من القشطة البلدي، والهندي.

 

القيمة الغذائية لفاكهة القشطة:

يوجد بفاكهة القشطة العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل فيتامين ب، ج؛ والبروتينات، ومُضادات الأكسدة، والألياف، والمعادن مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والحديد، و الزنك، و الفوسفور، والماغنيسيوم، وحمض البانتوثنيك. يحتوي كُل 100 جرام منها على 74 سُعر حراري..

 

فوائد فاكهة القشطة

المُساهمة في علاج السَرطان:

تُساهم فاكهة القشطة في زيادة فاعلية علاج السرطان مثل سرطان الثدي، والرئة، والبروستاتا، والقولون، والبنكرياس، والرحم، والمبايض، والكبد، والغُدد الليمفاوية لغناها بُمضادات الأكسدة التي تُساعد في تحييد الشُقوق الحرة.

 

تحسين صحة الجهاز الهضمي:

تُؤدي الألياف الموجودة في فاكهة القشطة إلى زيادة نشاط الأمعاء، والحد من الإصابة بُعسر الهضم؛ وتُعزز قُدرة الجسم على التخلُص من السموم.

 

الحد من اضطرابات الجهاز التنفسي:

يوجد بفاكهة القشطة عدد من مُضادات الأكسدة التي تُعزز مناعة الجسم، وتُساهم في مُقاومة الفيروسات، والميكروبات مما يعمل على التخفيف من اضطرابات الجهاز التنفسي مثل السُعال، والتهاب الأنف، والحنجرة.

 

دَعم صحة القلب:

تلعب فاكهة القشطة دورًا فعالًا في دَعم صحة القلب عن طريق خفض مُعدلات الكوليسترول الضار (HDL)، والحد من مُعدّل الإصابة بالنوبات القلبية، وارتفاع الضغط.

 

تعزيز الجمال:

تُساعد الفيتامينات الموجودة في فاكهة القشطة على زيادة نسبة الكولاجين في الجلد، وتنقية البشرة، وتفتيحها. كما تُقوي الأظافر، وتحِد من هشاشتها، وتكسّرها. بالإضافة لقُدرتها على ترطيب الشَعر، وتغذيته، وتحفيز نُموه، وعِلاج مُشكلاته.

 
السابق
كيفية التخلص من رائحة المهبل
التالي
فوائد البطاطس للجسم

اترك تعليقاً