إسلاميات

فضائل عيد الفطر

العيد هو أحد أنواع الإحتفالات العامة المرتبطة بمناسبات مختلفة، كالأعياد الوطنية، والدينية؛ لذا فهي تتنوع باختلاف الثقافات، والأديان، والدول. ويمثل عيد الفطر أول الأعياد الإسلامية، ويتحدد موعده ببداية شهر شوال. وهو أحد الأجازات الرسمية في الدول الإسلامية، حيث تستمر أجازته عادةً لمدة 3 أيام.

 

فضائل عيد الفطر

الإفطار بالتمر قبل الخروج:

روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات، ويأكلهن وترًا.

 

التكبير يوم العيد:

كما جاء في الآية 185 من سورة البقرة (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

 

الذهاب للصلاة من طريق، والعودة من طريق آخر:

ذُكر في صحيح البخاري أن جابر بن عبد الله، رضي الله عنه قال (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق).

 

صلاة العيد:

تتكون صلاة العيد من ركعتين، يُكبر في الركعة الأولى 7 تكبيرات، بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام؛ بينما في الركعة الثانية يكون عدد التكبيرات 5 فقط، ويقرأ الإمام سورتي الأعلى، والغاشية؛ وفقًا لما ذُكر في صحيح مسلم عن النعمان بن البشير أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين، وفي الجمعة (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى) و(هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ).

 

الترويح عن النفس:

ذُكر في سنن النسائي، أن أنس بن مالك قال: ” كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما، فلما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة قال (كان لكم يومان تلعبون فيهما، وقد أبدلكم الله بهما خيرًا منهما: يوم الفطر، ويوم الأضحى).

 
السابق
أضرار زيت السمسم
التالي
أهم مدن أمريكا الشمالية

اترك تعليقاً