إسلاميات

فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة

يوافق يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يؤدِّي فيه حجاج بيت الله الحرام الركن الأهم من أركان الحج وهو الوقوف بجبل عرفة، فيجتمعون مع اختلاف أشكالهم وألوانهم في مشهد مهيب، طائعين ملبِّين طامعين فيما عند الله من خير وفير في الدنيا والآخرة، فلا يكون من المولى تبارك وتعالى إلا أن يشملهم برحمته وكرمه، ثم يُباهي بهم ملائكته. والجدير بالذكر أن فضل ذلك اليوم لا يقتصر على الحجاج فحسب، بل يمتد ليشمل كل مسلم على وجه الأرض، فيكون النصيب الأكبر من الفضل لمن يحرص على صيامه طاعة لله عز وجل وأسوةً برسوله الكريم الذي حدَّث أصحابه عن فضل صيام يوم عرفة وحثهم عليه.

 

فضل يوم عرفة

فضَّل الله عز وجل يوم التاسع من ذي الحجة على غيره من الأيام بالعديد من الفضائل منها:

  • خصه الله تعالى بتأدية ركنًا أساسيًّا من أركان الحج، أجمع العلماء على أن الحج لا يصح دون تأديته، وهو الوقوف بجبل عرفة.
  • يستجيب الله عز وجل فيه الدعاء؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له”.
  • يوم مغفرة وعتق من النار، وعنه روت أم المؤمنين عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يومٍ أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يُباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟”.

 

فضل صيام يوم عرفة

ويُعَد صيام يوم عرفة من أهم فضائل ذلك اليوم، وهو سُنَّة عن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم، ومن ثَمَّ يُستحب الإتيان بها لنيل الأجر العظيم، إلا أن تركها لا يُعد إثمًا. وقد تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عرفة قائلًا: “صيام يوم عرفة، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”. وياله من فضل عظيم يناله المسلم ما اجتنب الكبائر.

والجدير بالذكر أن صوم يوم عرفة منهيٌّ عنه لحجاج بيت الله الحرام، وقيل أن ذلك خوفًا عليهم من الضعف والتعب الذي قد يعيقهم عن الدعاء والتضرع لله عز وجل في هذا الموقف العظيم. وفي ذلك ما أخرجه أبو داوود في سننه “عن أم الفضل بنت الحارث أن ناسًا تماروا عندها يوم عرفة في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال بعضهم هو صائم وقال بعضهم ليس بصائم، فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة، فشربه”.

 

 
السابق
لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم
التالي
كيف تعرف سن الغنم

اترك تعليقاً