الأسرة والمجتمع

فقدان الشهية عند الأطفال

فُقدان الشهية من المُشكلات الشائعة عند الأطفال التي تؤدي للكثير من النتائج السلبية على صحة الطفل وحياته مثل فقر الدم، وضعف المناعة، وكَثرة الشُعور بالإجهاد، وتساقُط الشعر وتقصفه، وضعف الأظافر، وانخفاض القُدرة على التركيز، وتأخر مُستوى التحصيل الدراسي.

 

أسباب فُقدان الشهية عند الأطفال:

العادات الخاطئة في تناول الطعام:

من أكثر العادات الخاطئة التي تُضعف شهية الأطفال تناول الحلوى، والعصائر المُعلبة بين الوجبات الأساسية؛ وكثرة شُرب المياه قبل وأثناء تناول الطعام.

 

الأمراض الجسدية:

تؤدي الكثير من الأمراض الجسدية لفُقدان الشهية عند الأطفال مثل الإصابة بالأنيميا، وإضطرابات الجهاز الهضمي، وارتفاع درجة الحرارة، والتهابات الجهاز التنفسي.

 

الإضطرابات النفسية:

يستخدم الأطفال العديد من الأساليب غير المُباشرة؛ ومنها عدم تناول الطعام؛ في التعبير عن مشاعرهم السلبية مثل الغيرة، والغضب، والحزن، والشُعور بالوحدة، والقلق، والاكتئاب، والإحباط، والحاجة لجذب انتباه الوالدين.

 

المُعاملة الخاطئة من الوالدين:

تتأثر نفسية الأطفال من طريقة تعامل الوالدين معهم مثل الإصرار على تناول الطفل للطَعام، وكَثرة التحدث عن ضِعف شهية الطفل، والنقَد الحاد لطريقة الطِفل في تناول الطعام، وإجبار الطفل على تناول طعام مُحدد بدون توفير اختيارات له.

 

كيفية زيادة شهية الطفل:

عدم التَحدث عن مُشكلة ضعف الشهية عند الطفل:

جذب انتباه الطِفل لمُشكلة ضعف الشهية يزيد المُشكلة؛ لذا بدلًا من التحدث عنها يجب التركيز على علاجها بدون التركيز عليها خاصًة أمام الطفل مع تشجيع الطفل عند تناول الطعَام؛ وعدم إجباره على تناول الطعام.

 

مُشاركة الطفل في اختيار الطعام:

يُحب الأطفال الشُعور بالحرية، والُقدرة على الإختيار؛ ومن وسائل فعل ذلك هو توفير عدة بدائل للطعام، ومُشاركة الطفل في اختيار نوع الوجبة التي سيتناولها. كما يُمكن مُساهمة الطفل في طهو الطعام، وتحفيزه على ابتكار تغييرات في الوجبات المُعتادة؛ وتقديم الطبق بالشكل المُفضل له، واستخدام الخُضروات المُلونة لتزيين طعامه.

 

استخدام بعض الأساليب النفسية:

تُستخدم بعض الأساليب النفسية البسيطة لزيادة الشَهية مثل استخدام أطباق تقديم صغيرة الحجم من الخارج، وعميقة قليلًا من الداخل. بالإضافة إلى جذب انتباه الطفل بالطريقة المُناسبة له مثل التحدث معه عن بعض الأشياء المُحببة له.

 

الفَحص الطبي:

يجب إجراء الفحص الطبي للطفل للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية لفقدان الشهية؛ أو علاج الأسباب المرضية المؤدية له.

 
السابق
مظاهر تلوث الهواء
التالي
ما هي أطوار القمر

اترك تعليقاً