الطب البديل

فوائد ارتداء الجوارب أثناء النوم

فوائد ارتداء الجوارب أثناء النوم

وفقًا للمعهد الوطني للصحة، فإن النوم ضروري لعمل الجسم والدماغ. بينما يكون الجسم في راحة أثناء النوم، تعمل الأعضاء الداخلية بجد طوال الليل. وعندما تستيقظ في اليوم التالي، تجد أن عقلك يُفكّر بشكل أكثر وضوحًا، ولديك ردود أفعال أسرع، وتستطيع التركيز بشكل أفضل. وللحصول على قسط جيد من النوم وخاصة في فصل الشتاء، يجب ارتداء الجوارب أثناء النوم. فعند تدفئة القدمين أثناء النوم، سوف تتمكن من النوم بشكل عميق. بينما إذا كانت القدمين باردتين، فسوف تضيق الأوعية الدموية مما يتسبب في انخفاض تدفق الدم، وبالتالي سيكون نومك مضطربًا.

 

ارتداء الجوارب يساعد على النوم بشكل أفضل

إن ارتداء الجوارب أثناء النوم يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية. فقد أظهرت دراسة، أن البالغين الذين يرتدون الجوارب ليلًا ينامون بشكل أسرع وأفضل. والسبب هو أن درجة حرارة الجسم الداخلية تنخفض خلال الليل لتصل إلى أدنى درجة حوالي الساعة الرابعة صباحًا. وعند إبقاء القدمين دافئتين، فإن ذلك يساعد في توسيع الأوعية الدموية مما يزيد من تدفق الدم وإطلاق الحرارة خلال الجلد، وبالتالي خفض درجة حرارة الجسم مما يساعد على الشعور بالنعاس والنوم بشكل أفضل.

 

كيف تؤثر الجوارب على الجسم أثناء النوم

يبلغ متوسط حرارة جسم الإنسان 37 درجة، ولكن درجة الحرارة تختلف من درجة إلى درجتين خلال اليوم. وتتأثر درجة حرارة الجسم الداخلية للشخص وفقًا لروتينه اليومي، مما يساعد على تحديد أنماط النوم ليلًا وحتى الاستيقاظ في الصباح. خلال النهار، ترتفع درجة حرارة الجسم ببطء، لتصل إلى ذروتها بعد الظهر ليشعر الشخص بحالة من اليقظة. ثم أثناء الليل، تنخفض درجة حرارة الجسم مما يجعل الشخص يشعر بالنعاس. وعند النوم، تنخفض درجة حرارة الجسم بمقدار درجة إلى درجتين وهو ما يشير إلى أن الجسم بدأ في حفظ الطاقة لوظائف الجسم الأخرى. وعند ارتداء الجوارب أثناء النوم، فإن ذلك يساعد على تنظيم دورة درجة حرارة الجسم.

 

فوائد ارتداء الجوارب أثناء النوم

  • تعزيز الدورة الدموية: ضعف الدورة الدموية في القدمين والساقين يسبب تورمًا في الأوردة وألمًا في الساقين ويجعل القدمين باردتين. وبالتالي، فإن ارتداء الجوارب القطنية ليلًا يعمل على تدفئة القدمين وبالتالي تحسين الدورة الدموية في الساقين.
  • منع الهبات الساخنة: تواجه النساء خلال سن اليأس مجموعة من الأعراض التي تشمل الهبات الساخنة، والتي تسبب الدفء المفاجئ داخل الجسم والتعرق والخفقان. ولهذا، فإن ارتداء الجوارب ليلًا سيخفض درجة حرارة الجسم الداخلية وبالتالي سيمنع الهبات الساخنة.
  • علاج تشقق القدمين: فعند ترطيب القدمين بالكريمات المناسبة، ثم ارتداء الجوارب أثناء النوم فإن ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلى زيادة نعومة القدمين وليونتهما، مما يقي من تشقق القدمين.
  • علاج مرض رينود: مرض رينود هو مرض يصيب الأوعية الدموية ويُقلل تدفق الدم إلى اليدين والقدمين مما يسبب الخدر، ومن أعراض مرض رينود برودة الأيدي والقدمين. وبالتالي، فإن لبس الجوارب أثناء النوم يُقلل برودة القدمين والخدر ويُبقيهما دافئتين.

 

كيفية اختيار الجوارب المناسبة

يجب ارتداء الجوارب المصنوعة من الألياف الطبيعية الناعمة مثل الكشمير أو الجوارب الصوفية. كما يمكن ارتداء الجوارب القطنية أيضًا، ولكن يجب التأكد من أن الجوارب التي ترتديها غير ضيقة لأنها قد تقلل الدورة الدموية وتمنع تدفئة قدميك بشكل مناسب.

 
السابق
أين تقع الروضة الشريفة
التالي
طريقة عمل شاي الكرك

اترك تعليقاً