الحبوب والبذور

فوائد الأرز البسمتي

الأرز البسمتي هو نوع من أنواع الأرز الشائع حول العالم ولكنه يشتهر أكثر في بلدان آسيا وخصوصا الهند وإندونيسيا وباقي دول جنوب قارة آسيا، وهو متوفر منه صنفان: الأرز البسمتي الأبيض والبني وهو معروف برائحته العطرية والمذاق الجميل الشهي وحبته الطويلة المميزة، فسوف نتناول بعض فوائد الأرز البسمتي ومكوناته وعناصره الغذائية وفوائده للصحة وأيضا السلبيات الناتجة عن تناوله.

 

عناصر ومكونات الأرز البسمتي

يحتوى الأرز البسمتي الأبيض المطبوخ على عدة عناصر هامة مثل:

 

فوائد الأرز البسمتي

أما عن فوائد الأرز البسمتي البني فهو فهي تفوق فوائد الأرز الأبيض الصحية فهو يحتوي على مجموعة من العناصر المفيدة للصحة.

 

فوائد الأرز البسمتي الصحية

يحتوي على نسبة قليلة من الزرنيخ.

إذا قمنا بعمل مقارنة بين الأرز البسمتي وأنواع الأرز الأخرى نجد انه أقل بشكل عام من غيره في مادة الزرنيخ.

فهذا المعدن ثقيل ومن الممكن أن يضر بالصحة فهو من أحد مسببات:

 

إن الأرز بصفة عامة يحتوي على نسبة عالية من الزرنيخ أكثر من باقي الحبوب الأخرى، وهو ما يجعل الأشخاص الذين يتناولونه في قلق خصوصاً دول آسيا التي تعتمد على وجبة الأرز بشكل أساسي فى الوجبات اليومية.

 

وقد أجريت بعض الدراسات على أنواع الأرز البسمتي ووجد إن أرز باكستان أو الهند يحتوى على نسبة أقل من الزرنيخ بالمقارنة مع غيره من باقي أنواع الأرز الأخري.

 

وعلى الرغم أن الأرز البسمتي البنى يحتوي على نسبة من الزرنيخ أعلى من الأرز البسمتي الأبيض إلا إن الأرز البسمتي البني أجود من أنواع الأرز الأخرى حيث انه غنى بالمعادن والفيتامينات.

 

أضرار الأرز البسمتي

  • الأرز البسمتي الأبيض هو عبارة عن حبات مكررة مما يدل على فقدانة العديد من العناصر الغذائية الهامة أثناء عملية التكرير.
  • أجريت بعض الدراسات الهامة حول تناول الحبات المكررة وجد إنه يزيد نسبة السكر في الدم مما يعرضنا إلى احتمال خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • أجريت بعض التجارب على مجموعة من الأشخاص تناولوا الأرز البسمتي الأبيض وظهرت مخاوف من خطر الإصابة بأمراض السكتة الدماغية ومرض السكري وأمراض القلب.

 

وقد أشارت بعض الدراسات أن ارتفاع نسبة الكربوهيدرات وانخفاض نسبة الألياف في الأرز البسمتي الأبيض على عكس الأرز البسمتي البني لذلك يفضل تناول الأرز البني عن الأرز الأبيض.

 

فوائد الأرز البسمتي مقارنة بالأنواع الأخرى

  • يوجد الكثير من التشابه بين أنواع الأرز البسمتي والأنواع الأخرى من حيث القيمة الغذائية بينما تزيد نسبة السعرات الحرارية والألياف والبروتين في الأرز البسمتي عن بعض أنواع الأرز الأخرى بنسب بسيطة مما يجعله أكثر فائدة عن باقي الأنواع.
  • يحتوي الأرز البسمتي على نسبة منخفضة من مادة الزرنيخ عن غيره من الأنواع الأخرى خاصة إذا كان الأرز وجبة رئيسية.

 

 
السابق
فوائد أوراق المانجو
التالي
التمارين الرياضية تقلل أعراض الزهايمر

اترك تعليقاً