تغذية

فوائد الأوميغا 3

الأوميغا 3؛ من أهم الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تعرف بفوائدها الصحية المتعددة، ونظراً لأن الجسم لا ينتج هذه الأحماض بشكل كاف، فعادة ما يتم الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة مثل الأسماك أو من خلال المكملات الغذائية. ويتكون حمض الأوميغا 3 من ثلاثة أنواع من الدهون وهم ألفا لينولينيك وحمض الإيكوسابينتينويك وحمض دوكوساهيكسينويك.

 

فوائد الأوميغا 3

  • تقي من أمراض القلب وتعالج ضغط الدم المرتفع: حيث تحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LDL في الجسم، كما أنها تساعد على انبساط الأوعية الدموية والشرايين، مما يساعد على خفض ضغط الدم، وبالتالي تساعد على تحسين صحة القلب في الجسم.
  • تساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم: حيث أكدت الدراسات العلمية على أن الأوميغا 3 تساعد على التقليل من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، كما أنها تحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول النافع HDL، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على التحكم بنسبة السكر في الدم، مما يحمي من الإصابة بأي خلل في وظائف البنكرياس بالجسم.
  • تحمي من الإصابة بمرض السرطان: وهذا ما أشارت إليه الدراسات العلمية، والتي أكدت أنها تعمل على تحييد الجذور الحرة في الجسم، مما يحمي من تكون الأورام والخلايا السرطانية في الجسم.
  • تساعد على تحسين الوظائف الدماغية: حيث أكدت الأبحاث الحديثة أن الأوميجا 3 تساعد على تحفيز النواقل العصبية في الجسم، مما يساعد على تحسين الوظائف المعرفية والإدراكية بالمخ، وبالتالي تحمي من الإصابة بالإضطرابات النفسية والإكتئاب والإضطرابات الذهنية.
  • تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم: كما تحتوي على العديد من المغذيات الطبيعية التي تحفز الجسم على إنتاج المزيد من الخلايا المناعية في الجسم، وبالتالي تساعد على تحسين الجهاز المناعي.
  • تحمي من الإصابة بأمراض العيون: كما تعمل الأوميغا 3 على الوقاية من الأمراض التي تصيب الشبكية والعيون، وتحد من الإصابة بالضمور البقعي، مما يساعد على تحسين الرؤية، وخاصة لدى كبار السن.
  • تعالج الأمراض الجلدية وتساعد على تحسين البشرة: كما تعرف بخواصها المضادة للبكتيريا والمسببة للعديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية وحساسية البشرة والحكة والأكزيما، كما أنها تحمي من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس على البشرة.
  • تساعد على تنعيم الشعر وتعالج القشرة: كما تعد من العلاجات السريعة التي تساعد في علاج جفاف فروة الرأس والقشرة الناتجة عنها، بالإضافة إلى أنها تحفز البصيلات على إنتاج الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية في البصيلات.

 

الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3

يتوافر عنصر الأوميغا 3 في العديد من الأطعمة بصورة طبيعية مثل الأسماك وخاصة أسماك السلمون، والمكسرات بكافة أشكالها وزيت الزيتون وبذور الكتان وبذور اليقطين والبيض واللحوم الحمراء، بالإضافة إلى بذور الشيا والكيوي والتوت وبذور عباد الشمس والبازلاء والخضروات الورقية والكبد والكلاوي.

 
السابق
نتائج الحرب العالمية الأولى
التالي
ما هي الحرب الباردة

اترك تعليقاً