الفاكهة والخضروات

فوائد البابايا

البابايا هي فاكهة استوائية لها عدة أسماء مثل: فاكهة الملائكة، الباباظ، البَباز، البَبَايا، واسمها العلمي Carica papaya. أما موطنها الأصلي أمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، كما انتشرت زراعتها في الكثير من الدُول مثل: هاواي، والفلبين، والهند، والمكسيك، وبورتوريكو، والولايات المتحدة، وبعض الدُول الإفريقية.

 

القيمة الغذائية

يحتوي كُل 160 جرام من البابايا على 70 سُعر حراري. وهي تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين أ، ب، ج، ك، والألياف، والكربوهيدرات، والبروتينات، والأحماض العضوية، ومضادات الأكسدة، والمعادن مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنيسيوم، والفوسفور، والصوديوم.

 

فوائد البابايا

تَقوية الجهاز الدَوري:

تُساهم البابايا في الحَد من نسبة الكوليسترول، وخَفض ضغط الدم، وتقوية القلب، والأوعية الدموية؛ لاحتوائها على البوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات الأساسية.

 

تنظيم معُدلات السُكر في الدَم:

تتميز البابايا بغناها بالألياف التي تَعمل على خَفض نسبة الجلوكوز، وتنظيم مُعدلات السُكر في الدم مما يُساهم في الوقاية من مرض السُكري، ومُساعدة المرضى على الحَد من أعراضه.

 

تَحسين صِحة العين:

تحتوي البابايا على العديد من مُضادات الأكسدة مثل: مادة الزياكسانثين مما يُساهم في تقوية مَناعة العين، وحمايتها من الأمراض.

 

تَنظيم عملية الهضم:

يوجد بالبابايا إنزيم البابين الذي يَلعب دورًا فَعالًا في هضم البروتينات، والتخلُص من عُسر الهضم.

 

تقوية العِظام:

يُساهم فيتامين ك في تحفيز الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يُقوي العظام، ويقي من كُسور العِظام، وزيادة قُدرة الجسم على التعافي منها.

 

تَغذية الجلد:

تُوفر البابايا الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجلد مثل فيتامين أ، ومُضادات الأكسدة؛ لذا تُساهم في تَغذية الجلد، وعلاج القُرح، وتجديد الخلايا، وشَفاء الجُروح.

 

تَدعيم جهاز المناعة:

تُساعد البابايا  في تَدعيم جِهاز المناعة، والوقاية من الأمراض لوجود مُضادات الأكسدة، والبيتا كاروتين.

 

عِلاج مشاكل الشَعر:

تَعمل البابايا على عِلاج مُشكلات الشَعر حيث تَمد الجسم بالفيتامينات، والمعادن التي تُحفز نُموه، وتُقويه، وتحِد من تقصفه، وتساقطه. كما تحتوي على الإنزيمات التي تُساعد الشَعر في التخلُص من الزيوت الزائدة.

 

تَغذية البشرة:

تُوفر البابايا العناصر الغذائية الضرورية لتغذية البشرة، والحفاظ على صِحتها، وترطيبها، وتنقيتها، ومنحها مَظهرًا نَضِرًا.

 
السابق
ثقب القلب عند الاطفال
التالي
الفيتامينات الموجودة في الكرفس

اترك تعليقاً