الفاكهة والخضروات

فوائد الباذنجان الأسود

فوائد الباذنجان الأسود

الباذنجان الأسود أو ما يعرفه البعض باسم الباتنجان أو البادنجان، هو عبارة عن نوع من الخضروات الموسمية التي تتبع الفصيلة الباذنجانية، يتميَّز بلونه الأسود أو البنفسجي الداكن. وهو من الخضروات عالية القيمة الغذائية، إلا أنه لا يؤكَّل إلا بعد طهوه حتى يُصبح لينًا وطيب المذاق.

 

القيمة الغذائية للباذنجان الأسود

يحتوي هذا النوع على مجموعة رائعة من الفيتامينات والمعادن اللازمة للكثير من العمليات الحيوية داخل الجسم؛ فهو غني بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنجنيز والزنك والبوتاسيوم، بالإضافة إلى فيتامين ج والثيامين والنياسين والريبوفلافين وحمض الفوليك، فضلًا عن مُحتواه من البروتينات والألياف الغذائية.

 

فوائد الباذنجان الأسود

  • يُحافظ على سلامة القلب: فالباذنجان الأسود يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائية التي تُحافظ على أوردة وشرايين الجسم، مما يحمي من الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.
  • يُحافظ على الهيكل العظمي: فالكالسيوم الموجود به، جنبًا إلى جنب مع بعض المعادن الأخرى، يعمل بشكل فعال على زيادة كثافة عظام الجسم، وحمايتها من التعرُّض للهشاشة الناتجة عن التقدم في السن.
  • يُحافظ على الجهاز العصبي: ذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهو من العناصر المعروفة بأهميتها في الحفاظ على الأنسجة العصبية وحمايتها من التوتر والتلف.
  • يُعالج فقر الدم والأنيميا: إذ يُعتبر مُحتواه من الحديد كافيًا لمقاومة الأنيميا الناتجة عن نقص مُعدّل الهيموجلوبين في الدم، بالإضافة إلى محتواه من فيتامين ج الذي يُساعد على امتصاص ذلك الحديد على نحو جيد.
  • يُحارب السرطان: إذ أثبتت العديد من الدراسات قدرة الباذنجان على مُحاربة الشوارد الحرة، التي قد تتجمع داخل الجسم في صورة أورام سرطانية، وذلك بفضل غناه بمجموعة رائعة من العناصر المُضادة للأكسدة.
  • يُعزز أداء الجهاز المناعي: فمُضادات الأكسدة تُعرف بدورها المعزز للجهاز المناعي، حين تعمل على مُقاومة البكتيريا والجراثيم والفيروسات التي تُحاول مُهاجمة جسم الإنسان بين الحين والآخر.
  • يُفيد أثناء الحمل: ذلك لكونه يحتوي على حمض الفوليك، المعروف بأهميته البالغة خلال الأشهر الأولى من الحمل، نظرًا لقدرته على تغذية الجنين، وحمايته من الإصابة بالعيوب الخلقية، وخاصةً ما يُعرف بتشوهات الأنبوب العصبي. بالإضافة إلى غناه بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى، التي تُفيد كل من الحامل والجنين طوال فترة الحمل.
  • يُحافظ على الجهاز الهضمي: فلا شك أن نسبة الألياف الغذائية الموجودة به تعمل على تسهيل عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، كما أنها تُساعد على تخلص القولون من الفضلات والسموم أولًا بأول.

 

نصائح عند تناول الباذنجان الأسود

عند الرغبة في تناول الباذنجان الأسود والحصول على أقصى استفادة ممكنة منه، يجب غسله جيدًا أولًا للتخلص من أي مبيدات أو كيماويات عالقة به، بالإضافة إلى ضرورة طهية بإحدى الطرق الصحية، وعدم تناوله مقليًّا؛ تجنبًا للكثير من المشاكل الصحية.

 
السابق
ما هي ظاهرة التنمر
التالي
اختراعات توماس اديسون

اترك تعليقاً