الفاكهة والخضروات

فوائد البامية

البامية (بالإنجليزية: Okra)، إسمها العلمي (Abelmoschus esculentus)، وتُسمى أيضًا القناوية أو المسكي المغذي، وهي نبات ينتمي لجنس المسكي، الفصيلة الخبازية، وتؤكل ثمارها الخضراء الكبسولية كثيرة البذور. المَوطن الأصلي لزراعتها المناطق الحارة في أفريقيا وآسيا، وقَد عُرفت البامية منذ القدم حيث وُجدت صُور منحوتة لها على مَعابد فُرعونية.

 

القيمة الغذائية للبامية

يَحتوي كُل 100 جرام بامية على 7 جرام سُكريات، 1,9 جرام بروتينات، 3 جرام ألياف، 299 مليجرام بوتاسيوم، 57 ملليجرام ماغنيسيوم، 7 ملليجرام صوديوم،  0,6 ملليجرام حديد، 36 ملليجرام فيتامين أ، 23 ملليجرام فيتامين ج. وتُمد هذة الكمية الجسم بـ 33 سُعر حراري.

 

فوائد البامية

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

تُساهم الألياف الصمغية اللزجة في تَيسير حَركة الطَعام في الأمعاء، وتَعمل الشُعيرات الدقيقة الموجود بها في الحفاظ على التوازن البكتيري للأمعاء مما يَدعم توازن حُموضة المعدة.

 

تَقوية الجهاز البصري:

يُساعد فيتامين أ، ومُضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين، والزاكسانثين، واللوتين على الحد من تأثير الشُقوق الحُرة على خلايا العين، كما تحد من الإصابة بأمراض العيون مثل التحلل البُقعي، وتلف الشبكية، واعتام عدسة العين، والعشى الليلي، والالتهابات.

 

تَدعيم الجهاز المناعي:

البامية من الأطعمة الدَاعمة للجهاز المناعي لغناها بُمضادات الأكسدة، وفيتامين ج المُحفز لإنتاج كُرات الدم البيضاء، بالإضافة لاحتوائها على قَدر من البروتين المُعزز لصحة الخلايا بزيادة تدفُق الدم إليها.

 

تَحسين صحة الجهاز الدَوري:

تَحتوي البامية على ألياف غذائية قابلة للذوبان، مما يُقلل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، والوقاية من تَصلُب الشرايين. كما تحتوي على البوتاسيوم الهام لتنظيم ضَغط الدم، ويوجد بها أيضًا نسبة من فيتامين ك الذي يساهم في الحد من تَكوّن الجلطات.

 

تَرطيب البَشرة:

تُوفر البامية العديد من العناصر الهامة للبشرة كفيتامين أ المُرطب، وفيتامين ج المُحفز لإنتاج مُضادات الأكسدة لتنقية البَشرة، والوقاية من الالتهابات.

 
السابق
طرق تشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي
التالي
أعراض القولون العصبي

اترك تعليقاً