الفاكهة والخضروات

فوائد البرقوق

البرقوق من الفواكه اللذيذة التي تنتمي إلى عائلة الخوخ. ينتشر في جميع أنحاء العالم مثل اليابان والولايات المتحدة وأوروبا والصين، ويختلف في أشكاله وأحجامه وفقًا لمكان زراعته، فيوجد منه الأسود والأحمر والأخضر والأرجواني.

 

القيمة الغذائية للبرقوق

يتميز البرقوق بغناه بعدد من العناصر الغذائية الهامة، منها الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك، والمعادن مثل الحديد والفلور والبوتاسيوم، بالإضافة إلى محتواه من الأحماض والبروتينات والكربوهيدرات، كما يتميز بانخفاض محتواه من السعرات الحرارية؛ إذ أنَّ كل 100 جرام من البرقوق يحتوي على 46 سعر حراري فقط.

 

فوائد البرقوق

يُخلص الجسم من السموم

يُساعد البرقوق على تخليص الجسم من السموم بأكثر من طريقة؛ فهو يحتوي على مُضادات الأكسدة التي تُحارب الشوارد الحرة، كما أنَّه يحتوي على حمض الستريك الذي يُحسن من صحة الكبد ويُقلل من الشعور بالتعب والإجهاد، بالإضافة إلى محتواه من الألياف التي تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي وتخليصه من السموم والفضلات.

 

يُقوي العظام

وذلك بفضل مُحتواه من الفلافونويدات التي تحمي أنسجة العظام من التلف، وخاصة بعد سن اليأس لدى النساء. كما أُجريت بعض الدراسات التي أثبتت أن تناول البرقوق بشكل منتظم يُزيد من كثافة العظام، وبالتالي يحميها من الهشاشة التي تحدث مع التقدم في السن.

 

يُعالج الأنيميا

حيث يحتوي على نسبة جيدة من الحديد، بالإضافة إلى محتواه من فيتامين ج الذي يُساعد على امتصاص ذلك الحديد على نحو جيِّد، مما يُعالج الأنيميا ويُنشِّط الدورة الدموية بالجسم.

 

يُحسِّن عملية الهضم

فهو من الفواكه الغنية بالألياف الغذائيَّة ومركبات أخرى مثل سوربيتول وإيزاتين، التي تعمل جميعها على تنظيم حركة القولون وتحسين أداء الجهاز الهضمي.

 

يُقوي جهاز المناعة

ذلك لأنَّ فيتامين ج الموجود بوفرة في البرقوق يعمل جنبًا إلى جنب مع جهاز المناعة على مقاومة الالتهابات والفيروسات وغيرها من الأمراض المُعدية، باعتباره أحد أهم مُضادات الأكسدة.

 

يُحافظ على صحة القلب

فهو يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يمنع ارتفاع ضغظ الدم وبالتالي يحمي القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالجلطات، كما أنّه يمنع تكون الكوليسترول الضار التي يُشكل خطرًا على صحة القلب.

 

يُفيد مرضى السكر

إذ يعمل على مقاومة زيادة مُعدلات السكر في الدم، مما يقي مرضى السكر من الإصابة بمُضاعفات ارتفاع السكر الخطيرة.

 

يُعزز أداء الجهاز العصبي

إذ يعمل فيتامين ب6 على نقل الإشارات العصبية، وتحسين وظائف الدماغ، وإنتاج مادة السيرتونين التي تُعرف بدوره في تحسين الحاله المزاجيَّة.

 

مُفيد للحامل

فالبرقوق يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تُفيد كل من الحامل والجنين، كما أنَّ مُحتواه العالي من الألياف يُساعد في علاج الإمساك الذي قد تُعاني منه المرأة أثناء حملها.

 

مفيد للبشرة

يُعتبر فيتامين هـ فيتامين ج والأحماض الدهنية ومُضادات الأكسدة من أفضل العناصر التي تُحافظ على شباب البشرة ونضارتها، بالإضافة إلى قدرة هذه العناصر على مقاومة حب الشباب وعلاج الندبات والعلامات الموجودة بالوجه، كما تُزيد من سرعة التئام الجروح.

 

مفيد للشعر

وذلك لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لتقوية بُصيلات الشعر وتعزيز نموه والمحافظة عليه من التلف.

 
السابق
أطعمة ومشروبات تقي من العطش في رمضان
التالي
تأخر الكلام عند الأطفال

اترك تعليقاً