الفاكهة والخضروات

فوائد البروكلي للأطفال

فوائد البروكلي للأطفال

البروكلي أو القرنبيط الأخضر هو أحد نباتات الفصيلة الصليبية رتبة الكرنبيات، يُزرع في مناطق متفرقة من العالم منها مصر والأردن والهند وباكستان والصين وبريطانيا، ويُعَد من أفضل الأطعمة وأغناها بالعناصر الغذائية استنادًا إلى ما أُجري عليه من أبحاث، والتي أثبتت ما له من فوائد صحية مذهلة لكل من الأطفال والكبار. وسنركز في مقالنا هذا عن فوائد البروكلي للأطفال على وجه التحديد، بالإضافة إلى ما قد يكون له من تأثيرات سلبية أيضًا.

 

القيمة الغذائية للبروكلي

عند البحث في العناصر الغذائية لثمار البروكلي وُجِد أنها تحتوي على مجموعة رائعة من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على الجسم بحالة صحية جيدة. وكان من أهم تلك العناصر الغذائية فيتامين ج (سي) وفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين هـ، والكولين والنياسين والريبوفلافين وحمض الفوليك، والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم، إلى جانب البروتينات والألياف الغذائية ومجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية.

 

فوائد البروكلي للأطفال

من خلال القيمة الغذائية السابق ذكرها يُمكن استنتاج فوائد البروكلي للأطفال التي تتمثل في:

  • دوره في تقوية مناعة الأطفال ومساعدة أجسامهم على مقاومة الأمراض المُختلفة، بفضل محتواه العالي من فيتامين ج (سي) الذي يُعَد أحد أقوى مُضادات الأكسدة.
  • قدرته على حماية أعينهم وتعزيز حاسة الإبصار بفضل غناه بفيتامين أ اللازم لحماية أنسجة العين وتعزيز أدائها.
  • أهميته في بناء عظام وأسنان قوية أقل عرضة للضعف والتكسُّر بفضل احتوائه على الكالسيوم وفيتامين د وغيرهما من العناصر الغذائية اللازمة للمحافظة على صحة العظام.
  • يُعزز البروكلي جلد الطفل، فيجعله أكثر صحة وأقل عُرضة للالتهابات؛ بفضل احتوائه على الزنك وفيتامين هـ.
  • يُعالج أنيميا نقص الحديد التي يُعاني منها عدد غير قليل من الأطفال، ويقي من الإصابة بها مُجدَّدًا؛ بفضل احتوائه على الحديد وفيتامين ج الذي يُساعد الجسم على امتصاصه.
  • كما ثَبُتت فاعلية البروكلي في مقاومة الإصابة بمرض السرطان، بفضل محتواه العالي من مُضادات الأكسدة التي تعمل على مُحاربة الشوارد الحرة ومنع تكاثرها وتراكمها على هيئة أورام سرطانية.
  • هذا فضلًا عن انخفاض السعرات الحرارية للبروكلي، ومن ثم فهو لا يُشكل خطرًا على وزن الطفل، ويُعَد مثاليًّا للأطفال الذين يُعانون من زيادة غير طبيعية في الوزن.

 

أضرار البروكلي على الأطفال

على الرغم من تعدد فوائد البروكلي للأطفال، واحتوائه على كم هائل من العناصر الغذائية اللازمة لنموهم بشكل صحي، إلا أنه قد يُسبب مشاكل لبعض الأطفال نظرًا لصعوبة هضمه التي قد ينتج عنها انتفاخ وآلام في البطن، كما أنه قد يتداخل مع التركيب الكيميائي لبعض الأدوية؛ لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل تقديمه للطفل الذي يُعاني من مشكلة صحية مزمنة يتعاطى على إثرها علاجًا دوائيًا.

 

طريقة تقديم البروكلي للأطفال

  • يُغسَل البروكلي جيدًا بعد تقطيعه للتخلص من أي أتربة أو ميكروبات عالقة به.
  • يُطهى على البخار؛ إذ يؤدي طهيه في الماء مباشرةً إلى فقده للكثير من عناصره الغذائية.
  • يُفضل تقديمه مع مجموعة من الخضروات الأخرى لتسهيل هضمه، سواء كان صحيحًا أو مهروسًا.
  • يُمكن البدء في تقديمه مهروسًا للطفل من عمر عشرة أشهر، لكن بكميات قليلة (ملعقة أو اثنتان يوميًّا) تجنبًا لإصابة الطفل بالانتفاخ والغازات.
 
السابق
معاني ألوان أحزمة الكاراتيه
التالي
علاج البلغم عند الأطفال

اترك تعليقاً