الفاكهة والخضروات

فوائد البطيخ لصحة الإنسان

البطيخ؛ هو فاكهه منعشة، ولذيذة، كما أنها تروي العطش، ومصدر جيد للكربوهيدرات، والألياف، والبروتين، وفيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ب، بالاضافة إلى البوتاسيوم مع عدة املاح ومعادن هامة مثل الكالسيوم والحديد والفوسفات والماغنسيوم، علاوة على سكر الفاكهة الطبيعى وعدة إنزيمات وأحماض عضوية، بالاضافة إلى محتوى هائل من الماء والذي يساعد على ترطيب الجسم خلال الصيف.

 

فوائد البطيخ

1- ترطيب الجسم:

يساعد البطيخ على ترطيب الجسم لاحتوائه على 90 % ماء، حيث يساعد على تقليص مخاطر الجفاف في الجسم، وبسبب إحتوائه على العديد من الأملاح والمعادن والألياف والسكر، فإن ذلك يجعله مرطب للجسم أفضل من الماء، فقط اشرب يوميًا كوبين من عصير البطيخ وسوف تحصل على كمية الماء اللازمة لك.

 

2- يُحسّن صحة العين:

حيث يحتوي البطيخ على بيتا كاروتين، والتي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يساعد على صحة العين بالاضافة أيضًا إلى الليكوبين الذي يساعد على تصنيع الصبغات في العين ويوفر الوقاية اللازمة ضد أمراض العشى الليلي كما يحتوي أيضًا على فيتامين سي و اللبنانيين، اللذين يساهمان في صحة العين والحفاظ عليها من الالتهابات والعدوى، لذلك تناول مقدار كوب كامل من البطيخ يوميًا يوفر لك عين صحية سليمة.

 

3- يحافظ على صحة الكُلى:

حيث يعتبر البطيخ مُدر طبيعي للبول مما يساعد الكُلى على التخلص من السموم وتنقية الجسم، ويحفز الكُلى لأداء وظائفها ويساعد على تقليل نسبة حمض اليوريك في الدم. كما يساعد البطيخ أيضًا على التخلص من الأمونيا، وهي أحد الفضلات المتكونة من هضم البروتين، وكذلك يساعد على شفاء الالتهابات والعدوى فى الكُلى ويقلل فرص حدوث حصوات الكلى

ملحوظة: مرضى الكُلى يجب عليهم تجنب تناول البطيخ دون الرجوع لارشادات الطبيب.

 

4- يحافظ على ضغط الدم:

البوتاسيوم والأحماض الأمينية والماغنسيوم الموجودين في البطيخ يساعدون على تقليل فرص حدوث التصلب والحفاظ على صحة الأوعية الدموية في الجسم، وذلك يسهل تدفق الدم في الأوعية الدموية مانعََا إرتفاع ضغط الدم داخلها، كما يحافظ البطيخ على الالكتروليت في الجسم مما يساعد على توازن الأملاح في الجسم، وبالتالي يحافظ على ثبات ضغط الدم، فتناول كوب واحد من عصير البطيخ يوميًا كفيل أن يبعدك عن متاعب الضغط العالي.

 

5- يقلل نسبة الدهون في الجسم:

بشكل عام البطيخ قليل جدًا في السعرات الحرارية، ولا يحتوي على أى دهون أو كوليسترول، وكل هذا يساعد على تقليل وزنك بالطبع. كما أن مُركّب السيرترالين الموجود في البطيخ يساعد على فقدان الوزن. ولاحتواء البطيخ على 90% ماء، فإن ذلك يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء سريعًا، ربما يجب عليك أن تجعل البطيخ في روتين طعامك اليومي للحفاظ على وزنك من الزيادة.

 

6- يحارب السرطان:

واحد من أهم منافع البطيخ هو أنه يحارب السرطان مع الاستهلاك اليومي. فالبطيخ الذي يحتوي على الليكوبين وهو نوع من مضادات الأكسدة المختصة بعلاج ومحاربة والوقاية من الأمراض السرطانية، مثل سرطان البروستاتا والرحم والثدي والرئة والقولون، بالإضافة لوجود فيتامين سي وفيتامين ب اللذان يساعدان على محاربة السموم و الشوارد الحرة.

 

7- يمد الجسم بالطاقة:

الاستهلاك المستمر من البطيخ يساعد على رفع معدلات الطاقة بنسبة 30%. كم أن البطيخ يُعد مصدر عظيم لفيتامين ب1 وفيتامين ب 6 الذي يساعد على إفراز الدوبامين الذي يعزز الشعور بالسعادة، علاوة على إحتوائه نسبة من الماغنسيوم الذي يتحد مع الأدينوسين ثلاثي الفوسفور، وهو عملة الطاقة في الخلية. ويمكنك صنع مزيج من عصير البطيخ والليمون وملعقة من العسل لامدادك بالطاقة يوميًا.

 

8- يساعد على تحسين المزاج:

بشكل عام يساعد البطيخ على تحسين المزاج العام، حيث يحتوي على فيتامين ب 6 و هو عنصر هام جدًا لتصنيع بعض النواقل العصبية التي تساعد على تحسين المزاج، كما يساعد فيتامين سي أيضًا على محاربة الشوارد الحرة التي تسبب الاكتئاب والقلق، ويساعد البطيخ أيضًا في الحفاظ على توازن معدلات الهرمونات في الجسم مما يؤثر بشكل إيجابي على المزاج، وتقليل الضغط العصبي، ومحاربة القلق والاكتئاب.

 

9- يحافظ على صحة القلب:

يمتلك البطيخ كمية من البوتاسيوم الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب، ويحتوي أيضًا على سيرترالين والرجلين اللذان يساعدان على صحة الشرايين وإنتظام تدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية.   علاوة على إمتلاكه فيتامين سي وبيتا كاروتين، وكل هذا يساعد على تخفيض نسب الكوليسترول في الجسم ويقي من العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم.

 

10- غني جدًا بمضادات الأكسدة:

يعتبر البطيخ مخزن عام ممتليء بالعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على وقاية الجسم من الأمراض، كما أنها مصدر هام لفيتامين سي والفلافونويد مثل الليوتين، والليكوبين، وبيتاكاروتين، وزيكانين، وكريبتوتاكسينين مما يساعد الجسم على محاربة الشاردات الحرة والسموم المسببة لالتهابات المفاصل، وداء الروماتويد، وهشاشة العظام، والربو، والجلطات. كما يساعد البطيخ أيضًا على محاربة الأشعة فوق البنفسجية ويقي الجلد منها.

 

11- تقوية الأعصاب و العضلات:

كما أشرنا، فإن البطيخ يحتوي على البوتاسيوم، والبوتاسيوم له دورًا هامًا في عمل الأعصاب والعضلات. ونتيجة لمضخات البوتاسيوم الموجودة على جوانب العضلات يحدث الإنقباض العضلي وتتحرك العضلات بواسطة خيوط الاكتين والميوسين، وكذلك الأعصاب. كما أن وجود البوتاسيوم هام للغاية لعمل النواقل العصبية وتوصيل الاشارات من و إلى الأعضاء والحبل الشوكي.

 

12- تقوية جهاز المناعة:

يحتوي البطيخ كما سبق وذكرنا على كمية كبيرة من فيتامين سي، الذي يساعد في القضاء على الصادرات الحرة ويمنع تأكسد خلايا الجسم، ويساعد أيضًا على التعافي السريع للجروح بالإضافة إلى أن فيتامين سي مهم جدًا لتكوين عدة انزيمات تساعد في تصنيع مادة الكولاجين المهم جدًا للبشرة وشفاء الجروح.

 

13- له تأثير قلوي:

يساعد تناول البطيخ المحتوي على كمية كبيرة من القلويات على وقاية وعلاج الجسم من العديد من الأمراض التي تسببها زيادة نسبة الحموضة في الجسم.

 

14- خسارة الوزن:

نظرًا لنسبة الماء الكبيرة جدًا في البطيخ، ونسب الألياف العالية، فإن تناول البطيخ يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء سريعًا مما يوفر من استهلاك السعرات الحرارية للجسم.

 

15- يساعد على تحسين الصحة الجنسية:

للبطيخ تأثير يشبه تأثير الفياجرا على الجسم، حيث أن السيترولين الموجود في البطيخ يساعد على زيادة تدفق الدم والذي بدوره يساعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب.

 

16- مضاد للشيخوخة:

وجود الشاردات الحرة في الجسم هو المسبب الرئيسي للشيخوخة ومظاهر كبر سن البشرة، ولذلك فإن للبطيخ دور هام في تأخير ظهور علامات الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الاكسدة وفيتامين سي، حيث يمكنك تناول البطيخ أو وضعه على الوجه وسوف تحصل على نتائج ممتازة.

 

17- تونر طبيعى:

للبطيخ خصائص قابضة للمسام مما يساعد على حيوية البشرة وحل مشكلة المسامات الواسعة عن طريق تدليك وجهك بخليط من البطيخ والعسل أو البطيخ وزيت جوز الهند، وسوف تحصل على نتائج مرضية.

 

18- ترطيب الجلد:

يمكنك إضافة البطيخ إلى روتين العناية اليومي الخاص بك، سواء بشكل موضعي أو بتناوله وسوف تحصل على بشرة نضرة ومرطبة بشكل جيد..

 

19- يعالج حب الشباب:

بشكل بسيط، قم بتنظيف بشرتك ومن ثم مرر على وجهك قطعة قطن مبلله بعصير البطيخ، واترك العصير على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بماء بارد.

 

20- ينظف البشرة الدهنية:

يحتوي البطيخ على فيتامين أ المهم للغاية لصحة الجسم والبشرة، كما يساعد البطيخ أيضًا على تصغير المسامات الواسعة وحل مشكلة زيادة نسب الدهون في الوجه.

 

21- علاج حروق الشمس:

يمكنك علاج حروق الشمس باستخدام البطيخ كالآتي، تُخلط كميات متساوية من البطيخ والخيار، ويوضع على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم يشطف.

 

22- يساعد على علاج فقدان الشعر:

نظرًا لاحتواء البطيخ على السيترولين الذي يساعد على رفع نسبة الارجنين في الجسم. والارجنين هو حمض أميني يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحفز من نمو الشعر.

السابق
أطباق اللحم بالطرق الغربية
التالي
كيفية التخلص من الإدمان الإلكتروني

اترك تعليقاً