الفاكهة والخضروات

فوائد الجريب فروت للسكري

فوائد الجريب فروت السكري

الجريب فروت (بالإنجليزية: Grapefruit) هو عبارة عن ثمار حمضية مستديرة تُشبه البرتقال إلى حد كبير تُعرَف أيضًا بالليمون الهندي، وتتنوع ألوانها ما بين الأصفر والوردي والأحمر. وقد عُرِف الجريب فروت بقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية الجمة، ومنها فوائد الجريب فروت للسكري التي تظهر مع الاستهلاك المنتظم لثماره، عن طريق تناولها أو إضافتها إلى أطباق السلطة.

 

القيمة الغذائية للجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على الكثير من الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية الهامة للكثير من العمليات الحيوية بالجسم، فيتصدر فيتامين ج القائمة، يليه أنواع فيتامين ب المُختلفة مثل الثيامين (ب1) والريبوفلافين (ب2) والنياسين (ب3) وحمض البانتوثينيك (ب6)، كما يحتوي على الكولين وفيتامين هـ، والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور والحديد، فضلًا عن محتواه من حمض الفوليك والألياف الغذائية والسكريات والبروتينات، وتتجمع كل تلك العناصر الرائعة في ثمرة أكثر من 90% من وزنها ماء.

 

فوائد الجريب فروت للسكري

يفيد الجريب فروت مرضى السكري بأكثر من طريقة، فهو:

  • يحتوي على نسبة كبيرة من الماء وبعض الألياف الغذائية، في مُقابل نسبة قليلة من السكريات، ومن ثمَّ فهو يزيد الإحساس بالشبع دون رفع مستوى السكر في الدم.
  • تحُول مُضادات الأكسدة الموجودة به دون تلف خلايا وأنسجة الجسم التي يتعرض لها مرضى السكري مع مرور الوقت، ومن ثَمَّ فهو يحمي من التطور السريع للمُضاعفات الخطيرة لمرض السكر التي قد تطول الكلى أو العينين أو غيرها.

وللحصول على فوائد الجريب فروت للسكري كاملة، يُنصَح بتناول ثماره صحيحة وليست معصورة، إذ يفتقر العصير لنسبة كبيرة من الألياف الغذائية الموجودة بالثمرة، فضلًا عن احتمالية تحلية العصير، مما قد يُشكل خطرًا على مريض السكر.

 

فوائد الجريب فروت

لا تقتصر فوائد الجريب فروت على مرضى السكري فحسب، فهو:

  • يقوي جهاز المناعة: نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحول دون الإصابة بالأمراض المُختلفة، وتقاوم انتقال العدوى.
  • يُنقص الوزن: فقد أثبتت بعض الدراسات أن الجريب فروت يُساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ بمجرَّد تناول نصف كوب من عصير الجريب فروت قبل الوجبة بنصف ساعة، كما أن تناوله صحيحًا يجعله أكثر فاعلية.
  • يحارب السرطان: فغناه بالعناصر المُضادة للأكسدة يجعل منه محاربًا قويًّا للسرطان، من خلال محاربته للشوارد الحرة التي قد تتجمع على هيئة خلايا سرطانية، ومن ثم فهو يقي من الإصابة بمرض السرطان ويُقاوم انتشاره.
  • يخفض ضغط الدم: فهو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم المعروف بقدرته على بسط الأوعية الدموية مما يعود بضغط الدم المرتفع إلى معدلاته الطبيعية، ومن ثم يحمي القلب والأوعية الدموية من الأضرار الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم.
  • يهدئ الأعصاب: إذ يُساعد محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم على تهدئة الجهاز العصبي، والقضاء على القلق والتوتر الزائدين.
  • يفيد أثناء الحمل: الجريب فروت من الفواكه الغنية بحمض الفوليك اللازم خلال الثلث الأول من الحمل؛ لحماية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي.
  • يقاوم الشيخوخة: إذ يَعمل فيتامين ج على تحفيز إنتاج الكولاجين أسفل الجلد، مما يقي من الظهور المبكر للتجاعيد والخطوط التعبيرية الرفيعة.

 

أضرار الجريب فروت

على الرغم من كل ما سبق ذكره عن فوائد الجريب فروت، إلا أن تناوله قد يُشكل خطرًا في حالة تناول بعض الأدوية، إذ ثبُتَ أنه قد يُزيد من فاعلية المادة الفعالة في الدواء مما يُشكل خطرًا على المريض، لذا يجب عدم تناول الجريب فروت بالتزامن مع تعاطي أي دواء إلا بعد استشارة الطبيب.

 
السابق
طريقة عمل الأرز المعمر
التالي
رياضة الريشة الطائرة

اترك تعليقاً