الفاكهة والخضروات

فوائد الجوافة

الجوافة (بالإنجليزية: Guava)، هي فاكهة شهيرة تنمو شجرتها دائمة الخضرة في عدة دول حول العالم لقدرتها على التكيف مع العوامل البيئية المتنوعة. كما أن لها العديد من الأنواع المُختلفة نسبيًا في الطعم، والحجم، واللون؛ فقد تكون بيضاء، أو صفراء، أو حمراء، أو وردية. وتُلقب باسم “تفاح المناطق الاستوائية” نظرًا لرائحتها العطرة وطعمها الشهي، وغناها بالعناصر الغذائية وتعدد فوائدها الصحية والجمالية التي أدت لكثرة إستخدامها في مجال الطب البديل.

 

القيمة الغذائية للجوافة

تحتوي الجوافة على الكثير من العناصر الغذائية مثل: الألياف، والبروتينات، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والزنك، والفوسفور. بالإضافة لفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين ك. ويحتوي كل 100 جرام منها على 68 سعر حراري فقط.

 

فوائد الجوافة

  • تعزيز القدرة على إتباع الأنظمة الغذائية الصحية: لانخفاض سُعراتها الحرارية و غناها بالألياف التي تجعل الجسم يشعر بالشبع لفترات طويلة، وتحد من الشهية.
  • المساهمة في علاج أمراض الجهاز التنفسي: فهي من أغنى أنواع الفواكه بفيتامين ج، فكل 100 جرام منها يتضمن 228.3 مليجرام منه.
  • تقوية صحة الجهاز الهضمي: نتيجة لوفرة محتواها من الألياف التي تُحسن عملية الهضم، ومُضادات الأكسدة التي تخفض مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، وتُساهم في علاج أمراضه.
  • تنظيم معدل السكر بالدم: حيث تحتوي على قدر قليل من السكريات، ونسبة كبيرة من الألياف، والماء وعدد من المواد الهامة الأخرى كالفلافونويد، والبكتين، والكريستين، وحمض اليورسوليك.
  • تقوية المناعة: بإمداد الجسم بكمية وفيرة من مضادات الأكسدة، ودعم صحته بامداده بالكثير من المغذيات الضرورية لمساعدته على القيام بمهامه الحيوية بفعالية.
  • خفض مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الدوري: نظرًا لاحتواء كل 100 جرام منها على 417 مليجرام بوتاسيوم و 2 مليجرام صوديوم في المتوسط ما يُساهم في ضبط معدل ضغط الدم ويقي من الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية.
  • تحسين القدرة على أداء المهام اليومية: بفضل تزويدها للجسم بعدد كبير من العناصر الهامة لتقوية قدراته الجسدية والعقلية مثل المنجنيز والمغنيسيوم المُساهمين في تحسين الحالة النفسية ومكافحة اضطرابات النوم، وفيتامين ب الفعال في تقوية الأعصاب.
  • دعم صحة الجهاز البصري: لاحتوائها على فيتامين أ المُعزز لصحة العين، ومضادات الأكسدة التي تحد من الإصابة بالأمراض وتزيد القدرة على مقاومتها.
  • تقديم العناية المتكاملة للبشرة: بتنقية البشرة وخفض معدل إصابتها بالإلتهابات لاشتمالها على مُضادات الأكسدة. فضلًا عن ترطيبها بإمدادها بالماء، وتغذيتها وتحفيز نمو خلاياها الجديدة باشباع احتياجاتها من الفيتامينات والمعادن.

 

أضرار الجوافة

رغم كثرة فوائد الجوافة إلا أن الإفراط في تناولها يرفع مخاطر الإصابة بفرط معدل البوتاسيوم في الجسم والتأثير سلبًا على الكلى.

 
السابق
كيف تحمي جهازك من الاختراق
التالي
طريقة عمل السوشي

اترك تعليقاً