الطب البديل

فوائد الحبهان

فوائد الحبهان

الحبهان أو الهيل أو الهال أو القعقلة هو نوع من النبات التابع للفصيلة الزنجبيلية، تبدو ثماره على هيئة غشاء خارجي رقيق يحمل بداخله مجموعة من البذور الصغيرة السوداء. يُزرَع الحبهان بشكل أساسي في الهند، إلا أنه ينتشر في جميع أنحاء العالم باعتباره أحد أهم أنواع البهارات التي تُستخدَم لإضافة نكهة مميزة إلى العديد من الأطعمة والمشروبات، فضلًا عن فوائد الحبهان العلاجية التي جعلته من أهم النباتات العلاجية التي احتلت مكانة مميزة في الطب البديل منذ القِدَم.

 

معلومات غذائية عن الحبهان

على الرغم من صغر حجم ثمار الحبهان، إلا أنها تُعَد كنزًا طبيعيًّا لما تحويه من عناصر غذائية وزيوت طيارة تحمل الكثير من النفع لصحة الإنسان، فالقليل منه يُمكن أن يُساهم في القضاء على الكثير من المشكلات الصحية، وذلك لاحتوائه على بروتين وألياف غذائية، وفيتامين ج (سي) وفيتامين ب1 وب2 وب3 وب6، بالإضافة إلى مجموعة المعادن الأساسية مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفسفور والمغنيسيوم والزنك، فضلًا عن احتوائه على نسبة من الماء والدهون والزيوت الطيارة.

 

فوائد الحبهان

تتعدد فوائد الحبهان وتتنوع بفضل أهمية العناصر والمكونات التي يحتوي عليها وفاعليتها، ومن أهم فوائده أنه:

  • يُحارب السرطان: فالهيل أو الحبهان يحتوي على مجموعة من أقوى مُضادات الأكسدة التي تعمل بشكل تلقائي على محاربة الشوارد الحرة التي عادةً ما تكون السبب في تكون الأورام السرطانية بأنواعها المختلفة.
  • يُخفض ضغط الدم: فهو يحتوي على البوتاسيوم المعروف بقدرته على بسط الأوعية الدموية، مما يُسهل التدفق الطبيعي للدم من خلالها، ويعود بضغط الدم المرتفع إلى معدلاته الطبيعية.
  • يُطهر الفم: فهو يتميز بخصائص مُضادة للبكتيريا، تعمل على تطهير الفم وتنظيفه، فضلًا عن احتوائه على الزيوت العطرية التي تزيد من انتعاش النفس.
  • يحسن الهضم: بفضل احتوائه على الألياف الغذائية المعروفة بأهميتها للجهاز الهضمي وقدرتها على تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة القولون، كما يُهدئ الحبهان حرقة المعدة ويُساعد في علاج تقرحاتها.
  • يُعالج الضعف الجنسي: فاحتوائه على معدني الفسفور والزنك يجعله علاجًا فعَّالًا لمشكلة الضعف والبرود الجنسي لدى كل من الذكور والإناث.
  • يعزز الجهاز التنفسي: فمحتواه من الزيوت الطيارة جنبًا إلى جنب مع مضادات الأكسدة، يعمل بفاعلية على تحسين عملية التنفس، ومقاومة البرد والسعال وغيره من أمراض الجهاز التنفسي.
  • يطهر الجروح: إذ يُمكن الاستفادة من خصائصه المطهرة عن طريق وضع مسحوقه على الجروح، مما يعمل على تطهيرها، كما يعجل من تجدد الأنسجة والتئام الجرح بفضل محتواه من البروتين.
  • يقوي الأعصاب: وذلك بفضل احتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب التي تعمل جميعها على تقوية الأعصاب وحمايتها من التلف، مما يُعزز قيامها بوظائفها على الوجه الأكمل.

 

كيفية استخدام الحبهان

يُمكن الاستفادة من فوائد الحبهان المتعددة بأكثر من طريقة منها:

  • إضافته إلى المأكولات المُختلفة لإكسابها نكهة مميزة.
  • إضافة مسحوقه إلى الماء المغلي وتناوله.
  • إضافة مسحوقه إلى القليل من الماء وتطبيقه موضعيًّا لعلاج الجروح والدمامل وقشرة الشعر.
 
السابق
دعاء العشر الأواخر من رمضان
التالي
حيوان الكركدن

اترك تعليقاً