العناية بالجسم

فوائد الحناء للجسم

الحناء تُسمى أيضًا الحنة، واليرناء، والرقان، والرقون، والأرقان. أما إسمها العلمي ( Lawsonia inermis)، وهي نبات يتبع الفصيلة الخثرية، رُتبة الآسيّات. وأُستخدمت الحناء مُنذ عهد الفراعنة لتعدد فوائدها الصحية، والتجميلية.

 

مُكونات الحناء:

تتكون الحناء من مُركبات جليكوسيديّة تُسمي اللاوسون. بالإضافة إلى أصباغ مثل نفثوكينون. كما تحتوي على مواد سُكرية، ونسبة من الستيرويد، والنافثوكينون، والزانثون، والفلافونويد، وزيوت طيارة.

 

فوائد الحناء للجسم

1. فوائد الحناء الطبية:

الوقاية من الإلتهابات:

تُساعد الحناء في الوقاية من الالتهابات، وعلاجها لقُدرتها على الحد من البكتيريا والفيروسات.

 

علاج الأمراض الجلدية:

يُستخدم معجون الحناء في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، والأكزيما، والأمراض الفطرية، والجذام، والأورام، والقروح.

 

مُداواة الحروق:

وَضع مسحوق الحناء على الجزء المُصاب يعمل على الحد من الألم، والإلتهاب، وتقليل كمية المياه المفقودة منه؛ حيث تلتصق الحناء بالحرق وتُكون طبقة تلتصق بالحرق حتى يلتئم.

 

علاج إلتهابات الفم:

تعمل الحنة على الحد من قُرح اللثة، والفم، وتورم الشفاه؛ وتخفيف الآلام الناتجة عن الإلتهابات.

 

الحد من النزف:

تُستعمل الحناء في إيقاف نزف الأنف سريعًا؛ لكنها تؤدي للعطس. بالإضافة إلى ذلك تُساهم في الحد من نزف قرحة الإثني عشر.

 

علاج تشقق الجلد:

تُساعد الحناء في علاج تشقق الجلد الناتج عن الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة مثل مرض السُكر. حيث تُساعد في تقليل الالتهابات، وتقوية الجلد، وزيادة مناعته.

 

تصنيع الأدوية:

تحتوي الحناء على عدد من المواد القابضة، لذا تُستخدم في تصنيع بعض الأدوية مثل الأدوية المُضادة لنزيف الأمعاء، وأدوية مُكافحة الأورام، وأدوية القلب، ومُثبطات إرتفاع ضغط الدم، والمُهدئات، ومُسكنات آلام العضلات.

 

2. فوائد الحناء الجمالية:

فوائدها للشعر:

تُساهم الحناء في الحد من مُشكلات الشعر مثل التقصف، والتساقط، والقشرة، والدُهون الزائدة في فروة الرأس، والتهابات فروة الرأس. كما تُغذي الشعر، وتُرطبه، وتُزيد كثافته، وتصبغه، وتُعادل حموضة فروة الرأس.

 

فوائدها للبشرة:

تُستخدم الحناء في مُساعدة البشرة على الإسترخاء، وإزالة البُقع السوداء، وعلاج الإلتهابات، وتنقية، وتنعيم البشرة. كما تُستخدم في رسم النُقوش التجميلية.

 

نصائح يجب اتباعها قبل استخدام الحناء:

يجب عدم استخدام الأدوات المعدنية أثناء إعدادها حتى لا تتفاعل معها. كما يجب التأكُد من عدم حساسية الجلد لها بتجربتها أولًا على منطقة صغيرة من الساعد.

 
السابق
ما هي أضرار تناول الخمر
التالي
قواعد لعبة كرة السلة

اترك تعليقاً