تغذية

فوائد الخميرة لكمال الأجسام

الخميرة هي نوع من الفطريات الصحية متعددة الفوائد لغناها بالمغذيات الداعمة لصحة الجسم، وبصفة خاصة لممارسي تدريبات كمال الأجسام التي تهدف لبناء وتقوية العضلات مما يتطلب اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية يرتكز على استهلاك قدر أكبر من البروتينات، والفيتامينات، والكربوهيدرات.

 

فوائد الخميرة لكمال الأجسام

  • توفير احتياجات الجسم من البروتينات: يحتوي كل 100 جرام خميرة على 23.88 جرام بروتينات، وبذلك فإن لها دور فعال في إمداد لاعبي كمال الأجسام بالكمية المُلائمة من البروتينات حيث تحتاج أجسامهم  إلى 2 جرام منها في المتوسط لكل كيلوجرام من وزنهم.
  • تعزيز القدرة على الحفاظ على الوزن الصحي: تمُد الخميرة الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة مع انخفاض محتواها من السعرات الحرارية في نفس الوقت؛ حيث يحتوي كل 100 جرام منها على 185 سعر حراري.
  • تنظيم معدل السكر في الدم: حيث تحتوي على معدن الكروميوم الذي يُعزز قدرة الجسم على الاستفادة من  الأنسولين مما يعمل على تنظيم مستويات السكر.
  • دعم القدرة على ممارسة التمارين: تُعد الخميرة من أغنى أنواع الأطعمة بفيتامين ب الذي يُساهم في هضم الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون لإمداد الجسم بالطاقة، كما تقوي الأعصاب وبذلك تُؤثر بفعالية في تعزيز القدرة على مُمارسة تدريبات كمال الأجسام.
  • تقوية الجهاز الدوري: تتميز الخميرة بخلوها من الكوليسترول، ووفرة محتواها من العناصر الغذائية الضرورية لتقوية القلب والأوعية الدموية، وخفض مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز الدوري.
  • تحسين أداء الجهاز الهضمي: يحتوي كل 100 جرام خميرة على 6.5 جرام ألياف، وبذلك تنظم عملية الهضم، وتُساهم  في الحد من مُعدل الإصابة باضطرابات المعدة والأمعاء.
  • زيادة قدرة الجسم على تجديد الخلايا: فهي تتضمن معدن الزنك الذي يقوم بدور رئيسي في عمل ما يزيد عن 200 انزيم، ويُساهم في تقوية المناعة، وتجديد الخلايا، وشفاء الجروح.
  • خفض معدلات الإصابة بفقر الدم: نظرًا لاحتوائها على عنصر الحديد الذي يُشارك في إنتاج الهيموجلوبين، ويدعم قدرة الخلايا على امتصاص الأكسجين وبالتالي زيادة قدرته على أداء تمارين كمال الأجسام.
  • الحفاظ على صحة الخلايا: تتضمن الخميرة البوتاسيوم الذي يُعتبر أكثر أنواع الأملاح أهمية للخلايا لتعدد مهامه مثل: تعزيز التواصل بين الأعصاب والعضلات، والحفاظ على الإتزان الكهربائي للخلية.

 

أضرار الخميرة لكمال الأجسام

يجب على المُصابين بالنقرس أو أمراض الكلى استشارة الطبيب قبل تناول الخميرة، لاحتوائها على نسبة كبيرة بالبيورينات التي تتفكك لحمض اليوريك، مما يرفع مخاطر تكون حصوات الكلى، ومن مخاطر تراكمه حول المفاصل مُسببًا مرض النقرس. كما يحذر تناول الخميرة للمصابين بالحساسية تجاهها لتجنب الإصابة بالتورم والحكة.

 
السابق
طريقة عمل البسبوسة
التالي
طريقة حساب مساحة المثلث

اترك تعليقاً