تغذية

فوائد الذرة الصفراء

الذرة الصفراء هي عبارة عن نبات حولي يصل ارتفاعه إلى أكثر من مترين تقريبًا، وتُعتبر ثالث أهم المحاصيل الزراعية حول العالم بعد القمح والأرز. تُعتبر المكسيك وغواتيمالا الموطن الأصلي لزراعتها، إلا أنها انتشرت في جميع أنحاء العالم على يد المستعمر الأوروبي.

 

القيمة الغذائية للذرة الصفراء

تتميز الذرة الصفراء بقيمتها الغذائية العالية التي تتمثَّل في مجموعة العناصر الموجودة بها من فيتامينات ومعادن مُختلفة، فهي تحتوي على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين هـ وحمض الفوليك، فضلًا عن مجموعة الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.

 

فوائد الذرة الصفراء

  • تُحافظ على سلامة الجهاز الهضمي: وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على امتصاص الطعام بشكل جيد، كما تعمل على تنظيم حركة القولون وبالتالي تُعالج الإمساك وغيره من المشاكل المترتبة على اضطرابات الهضم.
  • تُحافظ على سلامة القلب: فهي تحتوي على مجموعة من الدهون الأحادية التي تحُول دون تجمُّع الكوليسترول الضار داخل الشرايين، مما يمنع تصلبها، وبالتالي تحمي القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • تُنظِّم مستوى السكر في الدم: إذ يعمل حمض البانتوثينيك الموجود بها على تنظيم مستوى السكر في الدم، مما يقي من الإصابة بمرض السكر.
  • تمنع هشاشة العظام: ذلك لأن الكالسيوم الموجود بها من أهم العناصر الغذائية اللازمة لتقوية العظام وزيادة كثافتها، بالشكل الذي يقيها من الهشاشة التي تحدث عادةً مع التقدم في السن.
  • تُعالج الأنيميا: فهي تحتوي أيضًا على معدن الحديد الذي يُحفز إنتاج الهيموجلوبين، مما يُعالج الأنيميا ويقي من الإصابة بها مُجدَّدًا.
  • مفيدة أثناء الحمل: فالذرة الصفراء من الأطعمة المفيدة جدًّا أثناء الحمل؛ ففضلًا عن احتوائها على الحديد والكالسيوم والعديد من العناصر المغذية لكل من الحامل والجنين، هي تحتوي أيضًا على حمض الفوليك المعروف بأهميته في حماية الجنين من الإصابة بتشوهات الأنبوب العصبي، والذي يُعتبر من أهم الفيتامينات الواجب تناولها أثناء الحمل.
  • تقي من الإصابة بالسرطان: فمضادات الأكسدة الموجودة بها قادرة على مُحاربة الشوارد الحرة التي قد تتجمع على هيئة أورام سرطانية، وبالتالي فهي تقي من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان منها سرطان الرئة والعظام والكبد والثدي والقولون.
  • تحمي الجهاز العصبي: ذلك لأنها تحتوي على المغنيسيوم الذي يُحافظ على أنسجة الجهاز العصبي، ويُزيد من كفاءته.
  • تُحارب الشيخوخة: فاحتوائها على فيتامين أ وفيتامين هـ اللذَيْن يُعتبران من أقوى مُضادت الأكسدة، وبالتالي فهما يُحافظان على نضارة البشرة والشعر، ويمنعان ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • تُعالج النحافة: فالذرة الصفراء تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية إلى جانب العديد من المغذيات التي تُساعد على علاج النحافة.

 

السابق
طريقة عمل الأرز باللبن
التالي
وصفات لتنقية الوجه

اترك تعليقاً