الحبوب والبذور

فوائد الذرة المشوية

فوائد الذرة المشوية

الذرة من النباتات العشبية التي تتبع الفصيلة النجيلية شُعبة مستورات البذور. موطنها الأصلي المكسيك وغواتيمالا إلا أن زراعتها انتشرت فيما بعد في الكثير من أنحاء العالم، حتى أصبحت ثالث أهم المحاصيل الزراعية بعد القمح والأرز. تتعدد أنواع الذرة وتتنوَّع ومن أشهرها: الذرة الحلوة (sweet corn)، وذرة الفشار (popcorn)، وذرة الدقيق (flour corn). وقد اعتاد الكثيرون على تناول الذرة الحلوة أو السكرية مسلوقة أو مشوية كوجبة خفيفة، أو إضافتها إلى أطباق السلطة للحصول على طبق جانبي لذيذ ومغذي، لذا سنتعرَّف فيما يلي على فوائد الذرة المشوية وما قد ينتج عن تناولها من أضرار.

 

القيمة الغذائية للذرة الحلوة

الذرة الحلوة أو الذرة الصفراء أو السكرية هي مصدر مهم للحصول على الطاقة نظرًا لاحتوائها على الكربوهيدات والسكريات، حتى أن وزارة الزراعة الأمريكية قدَّرت نسبة السعرات الحرارية الموجودة في 100 جرام ذرة نيئة بحوالي 86 سعر حراري. إلا أن الأمر لا يقتصر على ذلك، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ب، بالإضافة إلى المغنيسيوم والحديد والفسفور والزنك، فضلًا عن غناه بالألياف الغذائية والأوميجا 3 والعديد من مُضادات الأكسدة. ومن الطبيعي أن تتأثر القيمة الغذائية للذرة بطريقة طهيها، إلا أن شوي الذرة في الفرن دون إضافات دهنية يُعَد من أفضَل الطرق.

 

فوائد الذرة المشوية

تتعدد فوائد الذرة المشوية للجسم، ومن أهمها:

  • مصدر للطاقة: يُمكن تناول الذرة المشوية للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المُختلفة. كما أن خلوها من الجلوتين يجعلها بديلًا مثاليًّا عن القمح لمن يُعانون من حساسية الغلوتين.
  • تعزيز صحة القلب: فاحتواء الذرة الصفراء على الأوميجا 3 يجعلها من الأطعمة التي تُحافظ بشكل كبير على القلب والأوعية الدموية من الجلطات وتصلب الشرايين.
  • الوقاية من الألزهايمر: إذ يعمل الأوميجا 3 إلى جانب المغنيسيوم وفيتامين ب على دعم الجهاز العصبي وتعزيز وظائفه بما فيها وظائف الدماغ، مما يُحسن الذاكرة والقدرة على التركيز، ويقي من الإصابة بخرف الشيخوخة أو ما يُعرَف بالألزهايمر.
  • تحسين عملية الهضم: وهو دور الألياف الغذائية التي توجد في الذرة بوفرة؛ إذ تُنظِّم حركة القولون وتُساعده على التخلص من الفضلات والسموم أوَّل بأول، مما يحد من الكثير من مشاكل الهضم مثل الإمساك وانتفاخ القولون.
  • يحمي العيون: تنتشر الإصابة بالعشى الليلي والمياه الزرقاء بين كِبار السن، إلا أن العديد من الدراسات أثبتت أن المداومة على تناول البيتاكاروتين (فيتامين أ) يقي بشكل كبير من الإصابة بهذه الأمراض أو يؤخِّر ظهورها.
  • تغذية البشرة والشعر: إذ يعمل فيتامين هـ وفيتامين أ والأوميجا 3 على تنعيم البشرة وترطيبها ومنحها ما يلزمها من نضارة وحيوية، كما تُعزز هذه الفيتامينات نمو الشعر وتمنع تساقطه.
  • تقوية المناعة: فمن أهم فوائد الذرة المشوية قدرتها على تعزيز مناعة الجسم بفضل ما تحتويه من مُضادات أكسدة تعمل جنبًا إلى جنب مع الجهاز المناعي في مُقاومة الأمراض، كما تعمل على مُقاومة تكون الأمراض السرطانية نتيجة لمحاربتها للأكسجين النشط المعروف باسم الشوارد الحرة التي يُؤدي انتشارها في الجسم إلى الإصابة بمرض السرطان.

 

أضرار الذرة المشوية

على الرغم من تعدد فوائده، إلا أن له بعض الأضرار مثل:

  • يُسبب الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن نظرًا لارتفاع سعراته الحرارية.
  • يُشكِّل خطرًا على مرضى السكَّر، لما يُسببه من ارتفاع للسكَّر في الدم.
  • قد يؤدي عدم مضغه بشكل جيد إلى آلام في البطن ومشاكل في الهضم؛ لاحتوائه على بعض الألياف التي يصعب على المعدة هضمها دون مضغ جيد.
 
السابق
طرق الربح من الفيسبوك
التالي
ما هو التهرب الضريبي

اترك تعليقاً